النجيفي: اقامة اقليم نينوى ليست دعوة للتقسيم وهي متفقة مع الدستور والقوانين المشرعة
النجيفي: اقامة اقليم نينوى ليست دعوة للتقسيم وهي متفقة مع الدستور والقوانين المشرعة


2016-10-02 20:59:00
بغداد

اعتبر رئيس ائتلاف متحدون للإصلاح أسامة النجيفي، الأحد، فكرة "إقليم نينوى" متفقة مع الدستور والقوانين المشرعة وستمنح الأقليات خصوصيتها، مؤكداً أن الفكرة جاءت "للحفاظ على وحدة المحافظة" وليست دعوة للتقسيم.

وقال مكتب النجيفي في بيان إن "رئيس ائتلاف متحدون استقبل اليوم، سفير المملكة الأردنية الهاشمية في العراق أشرف أمين الخصاونة"، مشيرا إلى أن "الجانبين استعرضا خلال الاجتماع علاقات الأخوة والتعاون التي تربط العراق بالأردن وسبل تطويرها بما يخدم مصالح الشعبين الشقيقين".

وأشاد النجيفي بحسب البيان، "بمواقف المملكة حيث كانت وما تزال ظهيراً قويا للعراق في أزماته"، مشيراً إلى أن "الإرهاب يستهدف الجميع بما في ذلك الأردن الشقيقة الذي كان لتماسكها الأثر الكبير في دحض خططه العدوانية، وأن داعش فكر مشوه يغذى بعوامل متعددة، والمهم هو محاربة أية فرصة لظهور نسخة جديدة منه بعد القضاء عليه".

وردا على التساؤلات فيما يخص مستقبل نينوى أكد النجيفي على، "وحدة نينوى ووحدة العراق"، لافتا إلى أن "فكرة إقليم في محافظة نينوى دعوة متفقة مع الدستور والقوانين المشرعة عبر آليات واضحة تعتمد على إرادة المواطنين أولاً وأخيراً، كما أن إقامة إقليم في نينوى يضم محافظات عدة من شأنه أن يمنح الأقليات خصوصيتها ويطمئن أبناءها على المستقبل، وما فعله داعش أحدث شرخا من الواجب معالجته بالعقل والحكمة وإرادة الشعب".

وتابع، أن "من المهم إبعاد خطر التدخلات الخارجية مع الحفاظ على علاقات طيبة بالجميع، ولكن ليس على حساب أرض ومصلحة العراق"، لافتاً إلى أن "إرادة مواطني نينوى هم الأساس وفكرة الإقليم جاءت للحفاظ على وحدتها وارتباطها الصميمي بالعراق، وليست دعوة للتقسيم كما يحاول البعض أن يصور ذلك".

من جانبه أكد السفير الأردني، "وقوف المملكة إلى جانب العراق"، مبينا أن "لقاء النجيفي بالملك عبد الله الثاني يؤكد التضامن ووحدة الموقف، كما أن قوة العراق قوة للأردن، وأن العمق التاريخي للعراق يؤهله لمواجهة التحديات والخروج منتصرا".

يذكر أن النائب عن محافظة نينوى عبد الرحمن اللويزي اتهم، في (8 أيلول 2016)، الحزب الديمقراطي الكردستاني بـ"منع العرب" من العودة إلى مناطقهم المحررة في المحافظة، فيما أشار إلى أن "أصوات تقسيم" نينوى بدأت تتعالى في ظل "الصمت الحكومي".

وصوت مجلس النواب، في ( 26 أيلول 2016)، على إبقاء الحدود الإدارية لمحافظة نينوى كما هي قبل عام 2003.



Advertise on Sotaliraq.com? Click here for more information!

Copyright © 1998-2017 Sotaliraq.com - All rights reserved / جميـــع حقـوق الطبع والنشر محفوظة لصوت العراق
Home | News & Reports | Articles | Privacy Policy | Contact Us

Google