استجواب الجعفري يقسم التحالف الوطني وتياره يعده مؤامرة لاستهداف الخارجية
استجواب الجعفري يقسم التحالف الوطني وتياره يعده مؤامرة لاستهداف الخارجية


2016-10-06 03:18:52
بغداد

عدت جبهة الاصلاح النيابية، أن استجواب الوزراء "أمر طبيعي" مع عدم تحديد موعد لإستجواب وزير الخارجية ابراهيم الجعفري حتى الآن، وفيما لفت إئتلاف دولة القانون إلى تقديم رئيس مجلس الوزراء حيدر العبادي طلباً لرئاسة التحالف لتأجيل طلبات إستجوابات الوزراء حتى شهر آذار المقبل لايجاد بدلاء للوزارات الشاغرة وتحرير الموصل، إتهم تيار الإصلاح جهات داخلية وخارجية بـ"إثارة" إستجواب الجعفري "لاستهداف وزارة الخارجية ودورها".

وكان رئيس مجلس الوزراء حيدر العبادي قدم طلبا إلى رئاسة التحالف يطالب فيه بإرجاء عملية استجوابات وزرائه إلى شهر آذار المقبل ليتمكن من تسمية وزراء للدفاع والداخلية والصناعة والتجارة وتحرير مدينة الموصل وإقرار الموازنة الاتحادية للعام المقبل.

وتتحدث مصادر من داخل التحالف الوطني عن عدم قناعة عدد كبير من نوابه بطلب رئيس مجلس الوزراء حيدر العبادي لوقف الاستجوابات لفترة زمنية لا تتعدى شهر اذار المقبل، وبينوا ان هذا الطلب هو محاولة من قبل رئيس مجلس الوزراء حيدر العبادي وزعيم التحالف الوطني عمار الحكيم لمنع اقالة وزير الخارجية ابراهيم الجعفري.

وقال النائب عن جبهة الاصلاح رسول أبو حسنة إن "الإستجوابات أمر طبيعي ولا يحق لأية كتلة منعه وهو من صميم عمل مجلس النواب"، لافتا الى "عدم تحديد موعد لإستجواب وزير الخارجية حتى الآن".

وأضاف أبو حسنة أن "باستطاعة الاشخاص الذين لديهم ملفات فساد إستجواب أي شخصية في السلطة التنفيذية".

وانقسمت الكتل الشيعية حيال طلب العبادي إلى فريقين الأول طالب بتأجيل الاستجوابات إلى الأشهر المقبلة بعدما اعتبرها عملية تسقيطية غايتها الاستهداف سياسي، اما الفريق الثاني الذي يصر وبقوة في المضي بعملية الاستجواب ولا يرى فيها اي استهداف.

وبهذا الشأن قال النائب عن ائتلاف دولة القانون جاسم محمد جعفر إن "رئيس مجلس الوزراء حيدر العبادي قدم طلبا إلى رئاسة التحالف الوطني لتأجيل طلب استجوابات الوزراء إلى شهر اذار المقبل ليتسنى له تسمية وزراء جدد للوزارات الشاغرة وتحرير مدينة الموصل وإقرار الموازنة"، لافتا إلى أن "هذه الملفات غاية في الأهمية وتتقدم على الاستجواب".

وتابع جعفر أن" العبادي ابلغ التحالف بأن وقت الاستجوابات غير ملائم وفق التحديات التي يمر بها العراق"، مشيرا إلى "وجود اتفاق اولي بين صفوف التحالف على قبول طلب العبادي".

وتكشف بعض المصادر في التحالف الوطني عن محاولة بعض اطراف الهيئة القيادية في التحالف الوطني لاقناع وزير الخارجية ابراهيم الجعفري بتقديم استقالته قبل استجوابه واقالته من قبل مجلس النواب العراقي.

وينفي تيار الإصلاح الذي يتزعمه الجعفري وجود نية للتحالف بمفاتحة وزير الخارجية لتقديم استقالته، لافتا الى "استمرار الهيئة القيادية للتحالف ببحث موضوع الاستجوابات".

وبيّن النائب عن تيار الإصلاح زاهر العبادي إن "إستجواب الجعفري هو إستهداف سياسي لوزارة الخارجية ودورها، وتقف وراءه جهات سياسية واخرى دولية"، نافيا أن "يكون التحالف ناقش موضوع استقالة الجعفري".

وبعد التقارب الذي حصل في الأيام الماضية بين القوى الشيعية والتي تمكنت من تجاوز أزمة رئاسة التحالف وسجلت أيضا عودة للتيار الصدري الذي عاد بشروط ينتظر من التحالف تحقيقها، تواجه قيادة التحالف مشاكل أخرى تتمثل في نظامه الداخلي الذي يعد من اكبر التحديات.

من محمد صباح



Advertise on Sotaliraq.com? Click here for more information!

Copyright © 1998-2017 Sotaliraq.com - All rights reserved / جميـــع حقـوق الطبع والنشر محفوظة لصوت العراق
Home | News & Reports | Articles | Privacy Policy | Contact Us

Google