العفو الدولية: الفارون من الموصل يواجهون التعذيب والخطف والإعدام خارج نطاق القضاء
العفو الدولية: الفارون من الموصل يواجهون التعذيب والخطف والإعدام خارج نطاق القضاء


2016-10-18 21:13:15
أربيل

أشارت تقارير دولية إلى أن الفارين من المناطق الخاضعة لسيطرة تنظيم داعش في العراق، وخصوصاً في الموصل، يواجهون التعذيب والاختفاء القسري والإعدام خارج نطاق القضاء، في هجمات انتقامية من جانب الميليشيات والقوات الحكومية العراقية.

وكشفت منظمة العفو الدولية، اليوم الثلاثاء، في تقرير، إن "الأدلة المستمدة من مئات المقابلات تكشف عن رد فعل مرعب ضد المدنيين، الذين يفرون من الأراضي الخاضعة لسيطرة داعش وخاصة من المسلمين السنة، وتعكس خطراً لانتهاكات جماعية، فيما تجري العملية العسكرية لإعادة السيطرة على مدينة الموصل الواقعة تحت سيطرة التنظيم المتشدد".

تقرير العفو الدولية يستند إلى مقابلات مع نحو 470 معتقلاً سابقاً، وشهود عيان ونشطاء ومسؤولين وأقارب للضحايا، ويتهم التقرير "ميليشيات الحشد الشعبي وقوات الحكومة بارتكاب انتهاكات خطيرة لحقوق الإنسان بما في ذلك جرائم حرب وتنفيذ الآلاف من أعمال الإعدام خارج نطاق القضاء لمدنيين فروا من المناطق الواقعة تحت سيطرة داعش".

ونزح العديد من الضحايا أثناء العمليات العسكرية مطلع العام الجاري في الفلوجة والشرقاط والحويجة والموصل، ووفقاً لتقرير المنظمة الدولية، فإن "12 رجلاً على الأقل و4 صبية من قبيلة الجميلة قد تم إعدامهم خارج نطاق القضاء بعد أن سلموا أنفسهم لعراقيين يرتدون زي الجيش والشرطة في مايو الماضي".

وأضاف التقرير أن "73 رجلاً وصبياً آخرين من نفس القبيلة كانوا قد فروا إلى بلدة السجر شمالي الفلوجة، تم احتجازهم قبل بضعة أيام ومازالوا مفقودين".

الحكومة العراقية من جهتها تعهدت في يونيو "بمعاقبة كل من يثبت تورطه في انتهاكات ضد المدنيين بعد العمليات العسكرية".



Advertise on Sotaliraq.com? Click here for more information!

Copyright © 1998-2017 Sotaliraq.com - All rights reserved / جميـــع حقـوق الطبع والنشر محفوظة لصوت العراق
Home | News & Reports | Articles | Privacy Policy | Contact Us

Google