لا رسوب في الامتحانات بعد اليوم في الصين

مر الكثير منا ايام الدراسة بالتجربة نفسها، بذهابنا للامتحان دون ان نذاكر، موقنين بأنه لا مفر من الرسوب في الاختبار، ولكن الجديد في إحدى المدارس الصينية أن النجاح صار مضموناً في كل امتحان.

 وذكرت صحيفة الغارديان البريطانية (الجمعة 13 كانون الثاني 2017)، ان مدرسة “ثانوية نانجينغ الأولى” في الصين، اعتمدت نظام “بنك العلامات”، حيث يمكّن للطلبة الذين عادة ما يرسبون في اختباراتهم من استدانة علامات من ذلك البنك؛ كي ينقذوا أنفسهم من الرسوب، ويطمئنوا إلى أنهم فوق خط الأمان.

واشارت الصحيفة، “مع ذلك لا يزال على التلاميذ أن يسددوا ما اقترضوه من علامات بعلامات أعلى في امتحانات مقبلة، كذلك يمكن للطلبة بذل مجهود إضافي كتجارب مخبرية أو عروض تقديمية عامة؛ بغية تسديد ما عليهم من ديون للبنك”.

والنظام التعليمي في الصين يعتمد كلياً في درجاته على علامة الطالب في بضعة امتحانات رئيسة، فدخول الجامعة مثلاً محكومٌ بعلامة الطالب في امتحان واحد فقط مع نهاية العام الدراسي الأخير (البكالوريا)، ويتعرض الطلاب لضغط كبير جداً لزيادة جودة أدائهم، والعديد منهم يلجأ إلى حيل متطورة التقنية في سبيل الغش، فقد ضبطت كاميرات تجسسية وأجهزة راديو مخبأة في قطع مجوهرات وإكسسوارات ونظارات ومحافِظ وأقلام ومساطر، وحتى الملابس الداخلية!

ويقول هوانغ كان، مدير المدرسة، في حديث له، بحسب ما نقلته عنه صحيفة Yangtse Evening News الصينية، “إن الغرض من الامتحانات هو أن يُقيَّم الطلاب ويصححوا ويحسنوا دراستهم، لا تعقيد الأمور على الطالب أو معاقبته أو تحطيم همته”.

وأعرب هوانغ عن أسفه لحال الثقافة والتعليم في الصين؛ بسبب أن “امتحاناً واحداً يقرر مصير حياتك”.

ونظام “بنك العلامات” في ثانوية نانجينغ الأولى، ما زال قيد المرحلة التجريبية، حيث إنه ليس متاحاً حتى الآن إلا أمام طلبة الصفوف العليا في القسم الدولي.

ويقول غوي وهو احد الطلاب في المدرسة، انه استخدم البنك مؤخراً ليستدين 7 علامات؛ كي يجتاز اختبار فيزياء بالحد الأدنى من العلامات المطلوبة للنجاح (60 درجة)، لكن معظم الطلبة تقتصر قروضهم على علامة أو علامتين فقط.

من جهتها قالت مي هونغ، التي تعمل مدرسة فيزياء في المدرسة، “ليس هناك فرق كبير في التعلم بين من يحصل على درجة 59 ومن يحصل على 60، لكن الأثر النفسي على الطلبة ضخم جداً”.

وحتى الآن، لم يُقبل على الاستدانة من بنك العلامات في مرحلته التجريبية الحالية سوى ربع الطلاب.

يذكر ان “بنك العلامات” تعمل مثل البنوك المالية، فإن لكل قرض فائدة ربوية، حيث يمكن للطلاب سداد ديونهم بالتقسيط.

يذكر ان القانون الصيني يوجب على جميع المواطنين الذهاب إلى المدرسة لتسع سنوات على الأقل، وتوفر الحكومة التعليم الإبتدائي إلى ستة سنوات، ابتداءً من السن السادسة أو السابعة، تليها ست سنوات من التعليم الثانوي لتتراوح أعمارهم بين 12 إلى 18 سنة، بعض المحافظات قد يكون التعليم الابتدائي خمس سنوات ولكن تعوض بأربع سنوات في المدرسة المتوسطة، وفي العام 1985، ألغت الحكومة الضريبة المفروضة على الطلاب من التعليم العالي، والتي تتطلب منافسة المتقدمين الجامعيين على المنح الدراسية على أساس القدرة الأكاديمية.

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
Read our Privacy Policy by clicking here