البنتاغون تعد قائمة بأسماء عراقيين لاستثناءهم من قرارات ترامب

طلب وزير الدفاع الأمريكي جيمس ماتيس عدم تطبيق الأمر التنفيذي للرئيس دونالد ترامب الذي قيد دخول مواطني سبع دول إسلامية أراضي الولايات المتحدة، على بعض فئات المواطنين العراقيين.

وأفادت صحيفة “واشنطن اكسمينير” الإلكترونية، بأن الحديث يدور خاصة عن مترجمين عراقيين يعملون، أو كانوا يعملون، مع القوات الأمريكية في العراق، وكذلك عن طياري سلاح الجو العراقي الذين يفدون إلى الولايات المتحدة ليتدربوا على المقاتلات “إف – 16” التي اشتراها العراق من أمريكا.

وبحسب الصحيفة فإن القائمة من هذه الفئات سيتم توسيعها، دون أن يدور الحديث عن تعديل الأمر التنفيذي المعنون “حماية الأمة من دخول الإرهابيين الأجانب إلى الولايات المتحدة”.

ووقع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، الأسبوع الماضي، أمرين تنفيذيين في إطار تشديد سياسة الهجرة، ومن مقتضياتهما حظر دخول مواطني سبع دول (العراق، إيران، الصومال، اليمن، ليبيا، سوريا، السودان) أراضي الولايات المتحدة لمدة 90 يوما، وتعليق توطين لاجئين من سوريا إلى أجل غير مسمى، وسائر اللاجئين لمدة 120 يوما.

كما يقتضي أحد الأمرين التنفيذيين أن يُعطى أبناء الأقليات الدينية المضطهدة في أوطانهم الأولوية لدى النظر في طلبات لجوئهم من قبل السلطات الأمريكية.

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
Read our Privacy Policy by clicking here