الحج والعمرة: الخطوط العراقية تسببت بخسارة شركات العمرة لملايين الدولارات

أعلنت الهيئة العليا للحج والعمرة، أن شركات العمرة تكبدت خسائر بملايين الدولارات، عازية السبب الى عدم التزام الخطوط الجوية العراقية بنقل العدد المطلوب من المعتمرين العراقيين وتسببها بإحراج للهيئة.

وقال المتحدث باسم الهيئة حسن فهد الكناني في بيان إن “الخطوط الجوية العراقية تسببت بإحراج للهيئة أمام المعتمرين وشركات العمرة بسبب عدم وفائها بالتزاماتها بنقل المعتمرين وإصرارها على عدم السماح للنواقل الأخرى بنقلهم”، مبينا أن “الخطوط العراقية تسببت بخسارة شركات العمرة ملايين الدولارات وتفويت الفرصة على المعتمرين الراغبين بأداء مناسك العمرة خلال عطلة نصف السنة بسبب منعها النواقل الجوية الأخرى من نقلهم”.

ولفت الكناني الى أن “وفد من الهيئة اجتمع، أمس، مع وزير النقل كاظم فنجان، حيث أوعز الوزير بسلطة الطيران المدني بان يقوم أي ناقل وطني أو عربي بنقل المعتمرين وضرورة تسهيل إجراءاته”، مشيرا الى “الاتفاق بين الوزارة وشركة زاكروس أن تبدأ رحلاتها لنقل المعتمرين اعتبارا من اليوم الأحد، إلا أنها لم تقوم بذلك لغاية الآن”.

وتابع الكناني، أن “الهيئة اتفقت مع الخطوط الجوية في اجتماع عقد بشهر كانون الأول الماضي لتنظيم رحلات العمرة لموسم العمرة الحالي على انه يحق للهيئة نقل المعتمرين عن طريق شركات الطيران الأخرى عند عدم قدرة الخطوط العراقية على استيعاب الأعداد المطلوبة من المعتمرين”، مبينا أن “وزارة النقل عممت كتبا رسمية الى شركات الطيران يمنعها من نقل المعتمرين وتقول أنها الناقل الحصري للمعتمرين، وهذا يناقض نص الاتفاق”.

وأوضح الكناني أن “الهيئة مسؤولة عن جدولة عملية تفويج المعتمرين فيما يكون نقلهم الى مطارات المملكة العربية السعودية من مسؤولية وزارة النقل”.

وكانت هيئة الحج والعمرة دعت، في (29 تشرين الأول 2016)، المواطنين الراغبين بتأدية مناسك العمرة الى التسجيل لدى الشركات المجازة من قبلها حصراً، فيما حذرت من عدم الانجرار وراء شركات العمرة غير المجازة كونها غير خاضعة لرقابتها.

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
Read our Privacy Policy by clicking here