الكويت: نرحب بتصريحات العبادي والجعفري بشأن خور عبدالله ولا نعير أهمية لأخرى تغالط الحقيقة

اعرب نائب وزير الخارجية الكويتي خالد الجارالله يوم الثلاثاء عن ترحيب بلاده بالتصريحات الرسمية العراقية الهادفة الى تهدئة ما يثار بشأن ممر خور عبدالله المائي.

جاء ذلك في تصريح ادلى به الجارالله للصحفيين على هامش مشاركته في حفل السفارة الايرانية بالعيد الوطني ردا على سؤال حول التصريحات الرسمية العراقية بشأن (خور عبدالله) وما قابلها من تصريحات نيابية عراقية اخرى.

وقال الجارالله “نحن نرحب بالتصريحات التي تهدف الى التهدئة التي نحن معها ولا نعير اطلاقا اي اهتمام لاي تصريحات اخرى تأجج وتغالط الحقيقة وتسعى الى التصعيد”.

واضاف “نحن ننظر الى الجانب الايجابي وتصريحات اشقائنا المسؤولين العراقيين الايجابية حيال الموضوع ومنها تصريح رئيس مجلس الوزراء الدكتور حيدر العبادي وتصريح اخر لوزير الخارجية الدكتور ابراهيم الجعفري وهي المهمة في هذا الاطار”.

واوضح ان (خور عبدالله) ممر مائي بين الكويت والعراق “وان ما حصل من اتفاق يخص تنظيم الملاحة وليس ترسيما للحدود” مشيرا الى ان ترسيم الحدود بين البلدين امر انتهى مع اصدار القرار الاممي (833)”.

وتابع “نحن بصدد تنفيذ اتفاقية لتنظيم الملاحة بين الكويت والعراق وهي الاتفاقية التي وقعت عام 2012 وشرعنا منذ فترة بتنفيذها ووضع الاسس الفنية للتنفيذ” لافتا الى ان الاجتماعات الاخيرة بين مسؤولي البلدين خلال الفترة من 24 الى 27 يناير الماضي نتج عنها محضر ايجابي يؤكد العملية الفنية لتنظيم الملاحة في (خور عبدالله)”.

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
Read our Privacy Policy by clicking here