هل يمكنك تجنب الولادة المبكرة؟

يجب عدم الاستخفاف بالولادة المبكرة ابداَ. فهي السبب الرئيس لحالات وفاة الاجنة واذا لم يحدث ذلك، فهي تضع الطفل الرضيع في مشاكل صحية مدى الحياة. بالنسبة للام، الولادة المبكرة يمكن ان تزيد من مخاطر الولادة المبكرة لاحقا 2.5 مرة. ولم يتم تحديد أسباب الولادة المبكرة في نصف حالات الولادة لحد الآن. بالنسبة للبعض، يمكن أن يكون السبب مرتبطا بالتغيرات الهرمونية، انفصال المشيمة، ضعف الرحم، التهاب المسالك البولية، الخ. وبسبب قلة التوعية بشكل عام حول مخاطر الولادة المبكرة، اصبحت الوقاية منها شبه معدومة. ولكن مع ذلك، وحتى مؤخرا، اشارت الدراسات الى هناك بعض المعايير الوقائية التي يمكن أن تحد أو تقلل من الولادة المبكرة، تعالوا لنستعرضها.

قبل الحمل: التوقف عن التدخين

اذا كنت تنوين الانجاب، فيجب ان تتوقفي عن التدخين. التدخين يزيد من فرص الولادة المبكرة والتعقيدات الصحية أيضا. كذلك، يجب ان تتوقفي عن تناول أي عقاقير أو مخدرات.

قبل الحمل: احصلي على رعاية صحية مبكرة

ينبغي استشارة الطبيب قبل التفكير في الانجاب، لماذا؟ لان التخطيط للحمل يحتاج الى جسم مستعد وجاهز لتحمل الجنين، سوف يصف لك الطبيب الفيتامينات الضرورية واقراص حمض الفوليك الضروري لنمو صحي للطفل.

قبل الحمل: قومي بزيارة طبيب الاسنان

قد تكرهين زيارة طبيب الاسنان، ولكن الذهاب قبل الحمل اسهل بكثير من فترة الحمل، حيث يصبح من المستحيل أحيانا اجراء أي تدخل طبي لعلاج مشاكل الاسنان، قومي بتفقد اسنانك وحل المشاكل الموجودة قبل التفكير في الانجاب. التهابات الاسنان واللثة يمكن أن تؤثر على صحتك وصحة الجنين. وتزيد من مخاطر الولادة المبكرة.

قبل الحمل: احصلي على اللقاح المضاد للانفلونزا

يقول الأطباء بأن النساء اللاتي يصبن بالانفلونزا اثناء الحمل قد يكن في خطر اكبر للولادة المبكرة، لذلك احرصي على اخذ اللقاح بالإضافة الى الوقاية من أي عدوى.

اثناء الحمل: الحفاظ على وزن صحي

من الضروري جدا الحفاظ على وزن صحي اثناء الحمل، قومي باستشارة الطبيب اذا شعرت بأن وزنك يزداد بسرعة، الوزن الزائد يحمل تعقيدات صحية عديدة، واي التهاب يمكن أن يسبب مشاكل للحمل.

اثناء الحمل: الولادة القيصرية

اذا كنت عرضة للولادة المبكرة، قومي باستشارة الطبيب المختص حول إمكانية الولادة القيصرية، ينبغي ان تعرفي كل الخيارات المتاحة امامك من اجل سلامتك وسلامة الجنين.

اثناء الحمل: تجنبي الجنس

اذا كنت معرضة للولادة المبكرة، فيجب ان تمتنعي عن الجماع في الفترة الثانية من الحمل او حسب توجيهات الطبيب. تشير الدراسات الى ان الجنس اثناء الحمل في الحالات المشابهة يمكن أن يحفز الولادة المبكرة.

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
Read our Privacy Policy by clicking here