جدل عراقي – كويتي عبر اللاسلكي بشأن الابحار في خور عبدالله

اظهرت مقاطع فيديو قيام دوريات بحرية كويتية بمطالبة نظيرتها العراقية بالانسحاب من المياه الاقليمية في قناة خور عبدالله الملاحية وذلك عبر مخاطبات بجهاز الارسال اللاسكلي بين الطرفين.

وبحسب تلك الفيديوهات فقد أكد احد ضباط الدورية العراقية انه وفقا للخارطة البحرية التي بحوزته فهو يبحر في المياه الاقليمية ولم يدخل الكويتية، لكنه تلقَ اشعارا من الاخيرة يحدد فيه موقعه وفقا للمصطلحات الخاصة ويطالبه بمراجعة قيادته والانسحاب لانه تجاوز الحدود البحرية المشتركة حسب الخرائط الجديدة التي رسمت قناة خور عبد الله.

كما تظهر الفيديوهات تأكيدات متبادلة بين الطرفين تشير فيها الدوريات العراقية الى عدم تجاوزها المياه الاقليمية وفقا للترسيم الجديد للحدود في القناة فيما تصر الدوريات الكويتية على ان العراقية تجاوزت الحدود الفاصلة وتطالبها بالانسحاب.

واثارت مصادقة العراق على اعادة ترسيم الحدود الملاحية المشتركة مع الكويت عبر قناة خور عبدالله جدلا واسعا على مستوى رسمي (نيابي) وآخر شعبي وفيما عده كثيرون تفريطا بحق العراق في عائدية هذه القناة فقد اعتبرته الحكومة مجرد مصادقة على ترسيم للحدود وتنظيم للملاحة تم منذ عام 1994 ابان فترة حكم النظام السابق.

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
Read our Privacy Policy by clicking here