مسؤولون: ترامب يوقع أمرا معدلا بحظر السفر ويستثني العراق

الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في البيت الأبيض بواشنطن يوم الخامس من مارس اذار 2017. تصوير: جوشوا روبرتس – رويترز.

 

قال مسؤولون كبار في الإدارة الأمريكية إن الرئيس دونالد ترامب وقع أمرا تنفيذيا معدلا يوم الاثنين يحظر دخول مواطني دول ذات أغلبية مسلمة واستثنى العراق بعد تعطيل القضاء للأمر التنفيذي السابق.

وقال المسؤولون إن الأمر الجديد الذي أعلن البيت الأبيض أن ترامب وقعه سيبقي على حظر سفر مواطني ست دول، هي إيران وليبيا وسوريا والصومال والسودان واليمن، إلى الولايات المتحدة لمدة 90 يوما.

كانت سارة ساندرز المتحدثة باسم البيت الأبيض قالت في وقت سابق إن الأمر التنفيذي الجديد سيطبق اعتبارا من 16 مارس آذار.

ويؤجل الأمر الجديد التنفيذ للحد من العراقيل والفوضى التي سببها الأمر التنفيذي الأصلي لبعض المسافرين.

كان ترامب قال إن القيود التي فرضها ضرورية لضمان الأمن الداخلي.

وقال وزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون يوم الاثنين للصحفيين “مع استمرار تطور وتغير التهديدات الموجهة لأمننا يفرض المنطق السليم علينا الاستمرار في إعادة تقييم الأنظمة التي نعتمد عليها لحماية بلادنا.”

وقال مسؤول كبير في البيت الأبيض إن اسم العراق رفع من الأمر الأصلي الصادر في 27 يناير كانون الثاني بعدما فرضت الحكومة العراقية إجراءات فحص جديدة مثل زيادة الرقابة على تأشيرات السفر وتبادل البيانات ولتعاونها مع الولايات المتحدة في مكافحة متشددي تنظيم الدولة الإسلامية.

وقال مسؤول كبير في وزارة الأمن الداخلي “ستكون هناك عملية منظمة للغاية. لن تروا أي فوضى أو فوضى مزعومة في المطارات.”

وحارب آلاف العراقيين مع القوات الأمريكية لسنوات وعمل بعضهم مترجمين منذ الغزو الذي قادته الولايات المتحدة لبلادهم في 2003. واستقر العديد منهم في الولايات المتحدة بعد تلقيهم تهديدات بسبب عملهم مع القوات الأمريكية.

وقال مسؤول بالبيت الأبيض إن الأمر التنفيذي الجديد يضمن أيضا أن عشرات الآلاف من المقيمين الدائمين الشرعيين أو حاملي البطاقات الخضراء من الدول التي يشملها القرار لن يتأثروا بحظر السفر.

وتم رفع أكثر من 24 دعوى قضائية في محاكم أمريكية ضد حظر السفر الأول ونجحت ولاية واشنطن في وقف تنفيذه في الدائرة التاسعة لمحكمة الاستئناف بحجة أنه ينتهك مبادئ محمية بحكم الدستور ضد التفرقة على أساس ديني.

وانتقد ترامب علنا قضاة أصدروا أحكاما ضد الأمر التنفيذي الذي أصدره وتعهد برفع القضية إلى المحكمة العليا لكنه قرر بعد ذلك أن يصوغ أمرا جديدا بتعديلات تجعل من الأسهل الدفاع عنه في المحاكم.

واللاجئون الذين تمت الموافقة بالفعل عليهم أو من هم في توقف مؤقت قبل التوجه للولايات المتحدة سيتمكنون من الدخول.

وكان الأمر التنفيذي الأول حظر دخول المسافرين من سبع دول لمدة 90 يوما وكل اللاجئين لمدة 120 يوما وحظر دخول اللاجئين السوريين إلى أجل غير مسمى لكن في الأمر التنفيذي الجديد لم يتم تمييز معاملتهم.

وقال المسؤول في البيت الأبيض “هذا الأمر التنفيذي ألغى التقسيم والتعليق إلى أجل غير مسمى ووضعهم في فئة واحدة لتعليق مدته 120 يوما.”

(إعداد معاذ عبدالعزيز للنشرة العربية – تحرير مصطفى صالح)

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
Read our Privacy Policy by clicking here