العراق يتعكز على الكويتيين لتمنية اقتصاده

أكد وزير التخطيط وزير التجارة العراقي سلمان الجميلي، حرص بلاده على منح الكويت ميزة نسبية في امتيازات استثمارية واعدة في أسواقها، نظراً للعلاقات الوثيقة التي تربط بين البلدين الشقيقين وقربهما الجغرافي.

وأشاد الجميلي في حديث لـ«كونا»، بقدرات الشركات الكويتية على الصعيدين المحلي والعالمي، مضيفا أن العراق يعول على المستثمرين الكويتيين للمساهمة في التنمية الاقتصادية ببلاده، وصولا إلى تحقيق البرنامج الحكومي بالشكل المطلوب.

وقال ان الكويت تعد أحد أهم الاقتصادات في المنطقة، مبينا أن تعزيز التجارة بين البلدين ينبغي أن يكون وفق تحقيق المصالح المشتركة وتبادل تجاري أكبر بما يسهم في دفع عجلة التنمية في البلدين الجارين.

وأوضح أن العراق مقبل على عملية إعادة إعمار الأراضي التي حررت من براثن ما يسمى تنظيم الدولة الإسلامية (داعش)، داعيا الشركات الكويتية الى الاستثمار في عملية إعادة الإعمار باعتبارها واعدة من الجانبين التجاري والاستثماري.

وعن زيارته الى الكويت، أكد الجميلي أهمية هذه الزيارة الأخوية لتذليل العقبات امام دخول الشركات الكويتية للاستثمار في بلاده وإيجاد أفضل الحلول الممكنة لذلك، والعمل على زيادة حجم التبادل التجاري.

وأضاف أن اجتماعه مع وزير التجارة والصناعة وزير الدولة لشؤون الشباب بالوكالة خالد الروضان ناقش كيفية تسهيل تدفق السلع والمواد الغذائية ورؤوس الأموال للشركات بين البلدين وزيادة زيارات رجال الاعمال والمستثمرين الكويتيين.

وأفاد بأن الزيارة أثمرت وضع خطة متكاملة لمعالجة المعوقات في المرحلة المقبلة من خلال تسهيل الحصول على التأشيرات بين البلدين وإمكانية دخول البضائع بين الحدود البرية فضلا عن تسهيل دفع السلع.

وذكر أنه تلمس إرادة من دولة الكويت بشأن تعزيز العلاقات الاقتصادية والتجارية الثنائية وحرص الكويت على استقرار الأوضاع الأمنية في العراق، مما سينعكس بشكل إيجابي على تعزيز التنمية بين البلدين.

وعن دور ميناء مبارك الكبير في عملية تعزيز التنمية بين البلدين قال الجميلي إن أولوية بلاده تتضمن التركيز على الموانئ العراقية، مضيفا انه في حال عدم استيعاب تلك الموانئ لحركة الصادرات والواردات لخدمة الاقتصاد الوطني والنهوض به فسيكون هناك تعاون مستقبلا مع الكويت للاستفادة من ميناء مبارك الكبير.

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
,
Read our Privacy Policy by clicking here