قيادي بالمجلس الأعلى يصف تصريح نائب كردي انتقد الحكيم بـ”لغة شارع”

وصف القيادي في المجلس الأعلى الإسلامي فادي الشمري، الأحد، تصريح نائب كردي انتقد رئيس التحالف الوطني عمار الحكيم بـ”لغة شارع”، مطالبا القادة الكرد بتقديم “اعتذار رسمي”، فيما أكد أن المكون الكردي جزء من التعدد العراقي.

وقال الشمري في بيان إن “تصريحات النائب عن الحزب الديمقراطي الكردستاني شاخوان عبد الله تقترب من لغة الشارع منها إلى لغة السياسة”، مستنكرا “ادعاءات النائب المذكور على رئيس التحالف الوطني السيد عمار الحكيم بخصوص رأي تقدم به حول معارضته انفصال كردستان”.

وطالب الشمري، القادة الكرد بـ”تقديم اعتذار رسمي لتجاوزات هذا النائب التي تعدى فيها على زعيم اكبر تحالف سياسي وقائد تأريخي له مواقفه في حفظ وحدة العراق والدفاع عن مظلومية الكرد إبان النظام السابق”.

وأضاف أنه “كان الأجدر بالنائب شاخوان أن يراجع نص المقابلة التلفزيونية التي دافع السيد الحكيم فيها عن وحدة العراق وضرورة حفظ مكوناته وتماسكها، مؤكدا “موقفنا الداعم لوحدة العراق وان الكرد جزء لا يتجزأ من التعدد العراقي الجميل ونسعى جاهدين للحفاظ على هذا المكون بما يخدم المصلحة الوطنية”.

وكان عبد الله انتقد، الجمعة (21 نيسان 2017)، بشدة حديث الحكيم عن أن إسرائيل هي الدولة الوحيدة بالعالم التي ستعترف بالدولة الكردية حين إعلانها، متهما الأخير بتقديم “دعاية مجانية” لإسرائيل واعتراف ضمني بأنها دولة تعترف بحقوق الشعوب، فيما أعرب عن أمنياته بأن تكون تلك التصريحات مجرد “دعاية انتخابية مبكرة” ولا تعبر عن نواياه الحقيقية.

يذكر أن الحكيم قال في مقابلة تلفزيونية مع إحدى المحطات المصرية خلال زيارته للقاهرة، انه لا يعرف غير إسرائيل دولة تعترف باستقلال الكرد، مبينا أن الدول العربية ترفض إقامة دولة كردية في المنطقة، فيما أكد أن الظروف الحالية غير مناسبة لإعلان الاستقلال وإقامة دولة كردية.

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
Read our Privacy Policy by clicking here