القوة الجوية تبحث نقل مقاتلات T50 الكورية الجنوبية

عقد ضباط من قيادة القوة الجوية / في قاعدة الشعيبة العسكرية الجوية اجتماعا تنسيقيا فنيا يوم الاحد مع ممثلي من سلطة الطيران المدني متمثلة بمدير العمليات الجوية في المنشأة العامة للطيران المدني ومسؤول شعبة الرقابة الجوية في مطار البصرة الدولي للتباحث والتنسيق على وضع آلية لنقل طائرات T50 الكورية الصنع المصنعة لصالح العراق.

وذكر بيان للقوة الجوية أن الطائرات تم إيواؤها وتجميع أجزاؤها في مطار البصرة الدولي وأجراء الطيران التجريبي من خلال مدرج مطار البصرة الدولي.

وأثتى معاون قائد القوة الجوية على الجهود الأستثنائية لأدارة مطار البصرة والمعنيين بحركة الطيران والتسهيلات التي قدمت خلال فترة الأيواء، دون الاشارة إلى المكان الذي سيجري نقل الطائرات اليه.

وكان سلاح الجو العراقي قد أجرى مهمة تجريبية للطائرة المقاتلة “T50iq” في 12 من الشهر الجاري ضمن أجواء البصرة.

وتسلّم العراق في الـ16 من اذار/مارس الماضي 6 طائرات مقاتلة من من طراز “T50iq” الكورية من أصل 24 طائرة ابرم الاتفاق على إستلامها ضمن العقد المبرم مع الحكومة الكورية عامة 2013.

وكان العراق وكوريا الجنوبية أبرما، عام 2013، عقدا لشراء 24 طائرة من طراز “T-50IQ”، بقيمة مليار و100 مليون دولار، على أن يبدأ تسليمها في أبريل/نيسان 2016، لكن بغداد تأخرت في استلامها بسبب عدم جاهزية القواعد العسكرية.

ويمتلك سلاح الجو العراقي 18 مقاتلة من طائرات الـF16 الاميركية، إضافة الى مقاتلات من طراز سوخوي 25 الروسية، وأسراب أخرى من الطائرات العمودية (هلكوبتر) اغلبها روسية الصنع ومستخدمة حاليا في معارك الموصل شمال البلاد.

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
Read our Privacy Policy by clicking here