قيادي بحزب الطالباني: من المقرر إجراء استفتاء الاستقلال خلال آب أو أيلول المقبلين

أعلن مسؤول المكتب السياسي للاتحاد الوطني الكردستاني ملا بختيار، الأربعاء، أن استفتاء استقلال إقليم كردستان من المقرر إجراؤه خلال شهري آب أو أيلول من العام الحالي.

وقال بختيار في ندوة عقدت، اليوم، بمدينة حلبجة إن “من المقرر إجراء الاستفتاء خلال شهري آب أو أيلول من العام الحالي في كردستان”، مشيرا إلى أن “جميع الأحزاب السياسية بإقليم كردستان تدعم الاستفتاء والاستقلال رغم اختلافاتها السياسية والفكرية”.

وأضاف بختيار “لا نريد انتظار الآخرين حتى يخططوا معادلات اخرى ضدنا بعد انتهاء الحرب ضد داعش”، لافتا إلى “أننا نريد أن نكون فعالين في تغيير المعادلات التي تحاول الحكومات تنفيذها في المنطقة وفق مصالحها”.

وتابع بختيار أن “كركوك والمناطق الكردستانية الواقعة خارج إدارة الاقليم ستكون ضمن الاستفتاء”، مؤكدا أن “مجلس محافظة كركوك يؤيد إجراء الاستفتاء حول تقرير مصير مناطقها مع استفتاء الاستقلال”.

واعتبر أن “ردود الأفعال الدولية اتجاه الاستفتاء كانت سلبية لكنها ليست عدائية”، موضحا أن “وفد اقليم كردستان سيزور عددا من الدول لطمأنتها بأن علاقاتنا ستكون أفضل عند استقلال كردستان”.

وكان الحزب الديمقراطي الكردستاني والاتحاد الوطني الكردستاني قررا، في (2 نيسان 2017)، تشكيل لجنة مشتركة لبحث موضوع الاستفتاء مع الأطراف السياسية والمكونات القومية والدينية في كردستان بهدف تحديد موعد وآلية إجراء استفتاء الانفصال.

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
Read our Privacy Policy by clicking here