السبب وراء حجب تركيا لموقع ويكيبيديا

اعلنت الحكومة التركية حجبها لموقع ويكيبيديا يوم امس، وارجعت السبب الى عدم ازالة الموقع لمحتويات تساوي تركيا بـ”التنظيمات الارهابية”، بحسب تعبيرها.

وقالت مصادر في وزارة الاتصالات والمواصلات التركية امس (السبت 29 نيسان 2017)، بحسب ما نقلت عنهم وكالة الأناضول التركية، “إن الوزارة أرسلت إخطارات متكررة لـ”ويكيبيديا” من أجل إزالة محتويات تساوي تركيا بالتنظيمات الإرهابية، إلا أن الموقع المذكور لم يستجب لذلك”.

وأضافت المصادر، “أن السلطات التركية تركت قنوات الاتصال مع مسؤولي ويكيبيديا مفتوحة، إلا أن الموسوعة الإلكترونية فضلت أن تكون جزءاً من حملة التشويه التي تُشن ضد تركيا”، مؤكدة”أن السلطات سترفَع الحجب عن موسوعة ويكيبيديا حال استجابة القائمون عليها للمطالب التركية المدعومة بقرارات قضائية”.

وقال الكاتب الصحفي التركي ليفنت كمال في تعليق له على الموضوع، “إن إغلاق موقع ويكيبيديا جاء بسبب رفضها إزالة المحتويات بشكل مقصود، وقد يساعد هذا القرار على زوال الأخطاء الموجودة بكثرة في الموقع”.

من جهتها قالت مؤسسة ويكيميديا، وهي منظمة غير ربحية تدعم ويكيبيديا، “إنها تعمل حاليا مع هيئة خارجية لإجراء مراجعة قانونية لهذا القرار، الذي سيؤثر على استخدام الموقع”.

يذكر ان هذه ليست المرة الأولى التي تعلن تركيا فيها عن حجب مواقع إلكترونية، إذ حجبت تركيا قبل نحو عامين موقع تويتر لساعات، بعد رفضه حذف مشاركات تدعو للقيام بأعمال احتجاجية.

وموقع ويكيبيديا، هو مشروع موسوعة متعددة اللغات، مبنية على الويب، ذات محتوى حر، تشغلها مؤسسة ويكيميديا، التي هي منظمة غير ربحية، والموقع يعتبر موسوعة يمكن لأي مستخدم تعديل وتحرير وإنشاء مقالات جديدة فيها.

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
Read our Privacy Policy by clicking here