مثنى أمين: النواب الكرد في مجلس النواب باتوا الممثلين الشرعيين لمواطني الإقليم

وصف رئيس كتلة الاتحاد الإسلامي الكردستاني في مجلس النواب مثنى أمين تعطيل برلمان الإقليم بأنه “انتهاك جسيم” للنظام الديمقراطي في إقليم كردستان، على حد تعبيره.

وذكر أمين أن من واجب مجلس النواب العراقي ورئيس الجمهورية بصفته حامي الدستور، أن يتحركا لطرح مبادرة لإعادة تفعيل برلمان كردستان وأن لا يسكتا عن “الانتهاك الجسيم” للنظام الديمقراطي في الإقليم، واصفا سكوت الحكومة الاتحادية عن الاحداث في الاقليم بأنه “تواطؤ”، حسب قوله.

وأوضح أن الدستور العراقي هو لكل العراقيين وبما أن الإقليم مازال جزءا من العراق، لذا يجب طرح قضايا الإقليم في البرلمان الاتحادي بحسب الدستور، لافتا إلى وجود 65 نائبا كرديا باتوا الممثلين الشرعيين لمواطني الإقليم بعد تعطيل برلمان كردستان.

وأشار إلى أن هؤلاء النواب بإمكانهم طرح القضايا التي تخص شعب كردستان في البرلمان الاتحادي للتوصل إلى حل مناسب، مبينا أن إقليم كردستان يعيش حاليا فراغا قانونيا برئاساته الثلاثة.

وكان النائب عن كتلة التغيير في البرلمان أمين بكر، أعلن خلال جلسة مجلس النواب التي ناقش فيها يوم أمس الأحد، مسألة تعطيل برلمان كردستان، أن التعطيل يعد سابقة “خطيرة” في العملية السياسية في الإقليم بشكل خاص والعراق بشكل عام.

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
Read our Privacy Policy by clicking here