خبر غير سار للاجئين العراقيين في أوروبا

كشف مسؤول في الاتحاد الأوروبي، يوم الخميس، عن مباحثات تجريها الدول الاعضاء في الاتحاد، تهدف إلى إعادة اللاجئين العراقيين لبلدهم.

وقال رئيس بعثة الاتحاد الاوربي بالعراق باترك سيمونيت، “عقدنا اجتماعاً لدول الاتحاد الأوربي أمس، من أجل إعادة اللاجئين العراقيين في دول الاتحاد لبلادهم”.

وأضاف “سيمونيت”، خلال مؤتمر صحفي عقده في بغداد، أن العودة ستكون من خلال التشجيع على العودة الطوعية،” وسنحاول تجنب الإعادة القسرية.. سيكون هناك تعاون مع الحكومة العراقية في هذا الأمر”.

وشهد العراق أكبر موجة نزوح في تاريخه، نتيجة سيطرة “داعش” على عدد من مناطق العراق.

وتقدر الاحصاءات الرسمية، أن عدد النازحين فاق أربعة ملايين نازح، منهم من توجه نحو القارة الأوروبية.

المساعدات الأوروبية

وأعلن الاتحاد الأوروبي، عن تقديمه 160 مليون يورو (172 مليون دولار) للعراق خلال العام الماضي، توزعت بين قطاعات تنوعت بين قطاعات مختلفة.

وقال رئيس بعثة الاتحاد الاوربي في العراق، إن الاتحاد يعد من أكبر المتبرعين لبغداد، “وقدم مساعدات إنسانية كبيرة وسيقدم الكثير من المساعدة في مجال إعادة الاستقرار للمناطق المحررة بعد القضاء على داعش”.

وأشار إلى أن “مجموع المساعدات الإنسانية المقدمة للعراق في 2015 بلغت 105 مليون يورو (114 مليون دولار)، فضلاً عن تقديم مساعدات عينية تقدر 260 طن في 2016”.

ولفت “سيمونيت” إلى أن المساعدات للعراق، تركزت حول “إزالة الألغام وإعادة الاستقرار وتطوير التعاون الأمني مع الحكومة العراقية وتدريب الشرطة”.

وبشأن صرف الأموال التي يقدمها الاتحاد الاوربي للعراق، زاد: “وضعنا ضمانات بشفافية صرف هذه الأموال”.

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
Read our Privacy Policy by clicking here