أنقرة تعرب عن سخطها وتهدد باستهداف القوات الأمريكية في سوريا

أعربت أنقرة مجددا عن سخطها من مواصلة التعاون بين الولايات المتحدة والمقاتلين الكرد شمال سوريا، وذلك في تهديد ضمني جاء على لسان إلنور تشيفيك، مستشار الرئيس التركي.

ونقلت صحيفة “فورن بوليسي” عن تشيفيك تصريحات أدلى بها في مقابلة مع إحدى الإذاعات، وقال فيها إن الجيش التركي، في حال استمرار التعاون بين القوات الخاصة الأمريكية والكرد، لن يأخذ مستقبلا في الاعتبار “وجود عربات مصفحة أمريكية هناك.. ويمكن أن يحدث من خلال المصادفة البحتة، أن تصيبهم (الأمريكان) بضعة صواريخ تركية”.

ولفتت الصحيفة إلى أن هذا التهديد المقَنع الذي جاء في اليوم الذي بحث فيه الرئيسان التركي والروسي إنشاء مناطق آمنة في سوريا، يدل على مدى خطورة التدخل الأمريكي في الحرب الأهلية السورية.

كما ذكرت الصحيفة أن هذا التهديد من شأنه أن يفضي إلى مزيد من التدهور في العلاقات بين واشنطن وأنقرة، والتي شهدت توترا ملحوظا بعد محاولة الانقلاب الفاشلة في تركيا في صيف العام الماضي.

وعلى مدار أسابيع ما يزال وجود القوات الخاصة الأمريكية ظاهرا في المناطق الكردية شمال سوريا، بما في ذلك في مدينة منبج، المهددة من قبل فصائل المعارضة السورية المسلحة المدعومة من أنقرة، كما تم رصد مرور العسكريين الأمريكان، في عطلة نهاية الأسبوع الماضي، عبر مدينة القامشلي، قرب موقع تعرض للغارات التركية الأخيرة التي خلفت 18 قتيلا في صفوف الوحدات الكردية المدعومة من الولايات المتحدة.

يذكر أن الكرد يشكلون معظم مقاتلي “قوات سوريا الديمقراطية” التي تخوض معارك شرسة ضد تنظيم “داعش” الإرهابي في شمال سورية، وليس صدفة أن يعتبرهم القادة العسكريون الأمريكيون القوة الوحيدة القادرة على هزيمة “داعش” على الأرض في سوريا.

من جانبها لا تخفي تركيا عدم رضاها، بل وغضبها، من العلاقات الوثيقة بين الولايات المتحدة و”وحدات حماية الشعب” الكردية التي تعتبر أنقرة مقاتليها “إرهابيين” متصلين بـ”حزب العمال الكردستاني” المحظور في تركيا.

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
Read our Privacy Policy by clicking here