البزوني: مشروع خصخصة الكهرباء “وهم”

اعتبر رئيس مجلس محافظة البصرة صباح البزوني ان المصادقة على مشروع خصخصة قطاع الكهرباء لاقيمة له من الناحية القانونية والمادية، وان الميزانية المخصصة للمشروع يجعل المحافظة مكبلا لمدة ثلاثة سنوات ونصف السنة.

وقال البزوني ان مجلس محافظة البصرة رفض مشروع خصخصة الكهرباء لانه لا ينسجم مع التخصيصات المالية للمحافظة والذي يقدر بـ”336″ مليار دينار بحسب الميزانية التي صادقت عليها مجلس الوزراء لعام 2017، وبالتالي لايمكن لهذه الميزانية ان يؤخذ به كميزانية تشغيلية لتنفيذ المشروع.

واضاف ان المجلس ليس له الحق القانوني للمصادقة على المشروع، مؤكدا ان جميع المحافظات يحتاج الى الطاقة، لكن نسبة احتياج الطاقة يجب ان يتناسب مع التخصيصات المالية الممنوحة لكل محافظة، حسب تعبيره.

وتابع قائلا، ان مشروع خصخصة قطاع الكهرباء في البصرة يحتاج الى ما يعادل 800 مليار دينار عراقي، وان هذا المبلغ سوف يجعل البصرة مكبلا لمدة ثلاثة سنوات ونصف السنة، لان التخصيصات المالية للمحافظة لايمكن لها ان تسد قيمة المشروع، واصفا المشروع بـ”الوهمي” لان رئاسة مجلس الوزراء ووزارة الكهرباء ابلغوا المحافظة بان ليس لديهم اموال ليعطوها للبصرة بغية تنفيذ المشروع.

وكان عضو لجنة الطاقة النيابية عن كتلة الاحرار حسين العواد اكد الاحد الماضي ان مجلس النواب وافق على استضافة وزير الكهرباء قاسم الفهداوي لابداء التوضيحات بشأن مشروع الخصخصة، مشيرا الى انه “سيكون اول المطالبين باقالة وزير الكهرباء اذا ما قام بتنفيذ هذا المشروع بهذه الصيغة التي تصب في مصلحة الوزارة وتضر بمصلحة المواطن كونه سيقوم بدفع اضعاف مايدفعه اليوم كأجور لخدمة الكهرباء”.

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
Read our Privacy Policy by clicking here