فساد بعقود تزويد الطائرات العراقية بالمحطات الخارجية يزيد على مليون دولار شهريا

كشف النائب ناظم الساعدي، عن وجود فساد بعقود تزويد الطائرات العراقية بالمحطات الخارجية يزيد على مليون دولار شهريا، فيما اشار الى ان هدر مليون دولار شهريا رقم لا يستهان به.

وقال الساعدي في بيان ان “هناك فساد في عقود تزويد الطائرات العراقية في المحطات الخارجية يزيد على مليون دولار شهريا”، مبينا ان “هذا ما تم اكتشافه من قبل لجنة تحقيقية شكلت من مكتب المفتش العام وتمت المصادقة علية من قبل وزير النقل السابق وأحيل للنزاهة”.

واضاف الساعدي ان “اللجنة اوصت بالتعاقد المباشر مع الشركات العالمية دون تدخل وسطاء للحد من ظاهرة الفساد المستشرية التي يقودها وسطاء بعيدا عن السياقات القانونية في إحالة المشاريع والتعاقد”، مشيرا الى ان “المثير للاستغراب إصدار الوزير أمرين وزاريين للتعاقد ولكن تختفي هذه الأوامر ولا تفعل كي لا يفقد الفاسدون النسب المخصصة لهم من المبالغ المهدورة”.

واعتبر الساعدي أن “هدر مليون دولار شهريا رقم لا يستهان به”، لافتا إلى أن “استشراء الفساد وتوسعه في الفترة الأخيرة بسبب الضعف في قيادة الوزارة”.

يذكر أن الفساد المالي والإداري ينتشر في العراق بشكل كبير، حيث صنفت منظمة الشفافية العالمية العراق من الدول الاكثر فساداً في العالم، إلا أن الحكومة العراقية غالباً ما تنتقد تقارير المنظمة بشأن الفساد وتعتبرها غير دقيقة وتستند إلى معلومات تصلها عن طريق شركات محلية وأجنبية أخفقت في تنفيذ مشاريع خدمية في العراق.

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
Read our Privacy Policy by clicking here