الـ”كي كارد” تؤرق المتقاعدين وتجعلهم يحملون قشور الليمون بدل النقود

أعرب متقاعدون، الثلاثاء، عن امتعاضهم من خدمة البطاقة الذكية “كي كارد”، مطالبين الحكومة بإلغائها، معتبرين أنها تحولت الى “نقمة بدلا من أن تكون نعمة”، فيما استعان العديد من المتقاعدين المسنين بقشور الليمون والرمان لتجاوز “محنة” عدم ظهور بصمتهم.

وقال المتقاعد احمد جاسم إن “مشكلة بطاقة (الكي كارد) تتكرر في كل مرة أثناء تسلم الراتب التقاعدي من المصرف”، مبينا أن “بصمة الإصبع لا تظهر بالجهاز وبالتالي يطالبوننا بمراجعة التقاعد العامة لغرض معالجة الأمر”.

وتابع، أن “مراجعة دائرة التقاعد هو معاناة بحد ذاتها”، مطالبا الحكومة بـ”وضع حد لهذه المشكلة وإلغاء البطاقة الذكية والعودة الى الهوية التي كنا نستلم بها سابقا”.

من جانبه يقول المتقاعد ماجد صاحب، “غالبا ما تتأخر رواتبنا التقاعدية بسبب حالات الفشل التي تكتب في الورقة الخاص ببطاقة الـ(كي كارد)”، مشيرا الى أن “المصرف يخبرني الى مراجعة التقاعد العامة لمعرفة سبب ذلك الخلل”، معتبرا أن “البطاقة الذكية جاءت نقمة على المواطن وليس نعمة تسهل تسلم الراتب”.

وأكد صاحب، أن “البطاقة الذكية في العراق ليست متطورة كما هو الحال في باقي دول العالم بسبب أخطاء الشركة التي تدير هذه البطاقة”، موضحا أن “اغلب كبار السن يقومون يستعينينون بقشور فاكهة الليمون والرمان للمساعدة إظهار بصماتهم في الجهاز الآلي الخاص بهذه البطاقة”.

ولفت صاحب الى أن “عدم ظهور البصمة يقود المتقاعدين الى مشكلة وروتين إداري ومراجعات تمتد لأشهر”.

يذكر أن بطاقة “كي كارد” المعتمدة في العراق لتسليم رواتب المتقاعدين وشريحة واسعة من الموظفين، جوبهت بالعديد من الانتقادات، فيما حامت العديد من شبهات الفساد حول الشركة التي تتولى إصدار البطاقة التي تستحوذ بدون منافس على جميع منافذ دفع الرواتب والمكافآت لأغلب الوزارات.

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
Read our Privacy Policy by clicking here