النجيفي يكشف أسماء ثلاثة مرشحين بينهم الجبوري لرئاسة الأحزاب السنية “دوريا”

كشف رئيس ائتلاف متحدون أسامة النجيفي، الأربعاء، عن أسماء ثلاثة مرشحين أفرزهم المؤتمر الذي عقد مؤخرا في العاصمة التركية أنقرة لرئاسة الأحزاب السنية بشكل “دوري”، مؤكدا أن من بينهم رئيس البرلمان سليم الجبوري، فيما أشار إلى انخفاض نسبة التمثيل السني في بعض مفاصل الدولة إلى “6%” بعد “حملة الإصلاح”.

وقال النجيفي “إننا لم نتحرك في مؤتمر أنقرة لخلق زعامات، لكننا نسعى لخلق إطار قانوني ونظام داخلي لكيفية التعامل بين الأحزاب السياسية السنية وليس لاختيار شخص واحد يقود هذه المجموعة”، مستدركا “يجوز أن تكون القضية دورية وعدة أشخاص يتناوبون على المجموعة”.

وأضاف النجيفي “أننا لم نكتمل بعد من صيغة الهيئة الإدارية وانتخاب هيئة الرئاسة لكن الموجودين ثلاثة هم الجبوري والمساري والصديد”، مبينا أن “من مفترض أن يكونوا رؤساء هيئة رئاسة دورية لسنة واحدة وبعدها يأتي غيرهم”.

من جانب آخر، أشار النجيفي إلى أن “الشريك مازال يعاملني كمواطن درجة ثانية، وحملة الإصلاح أخرجت أعدادا هائلة من الكفاءات السنة من الدولة”، لافتا إلى “أننا كنا نتحدث عن توازن 30% للسنة و20% للكرد و50% للشيعة، إلا أن تمثيل السنة الآن في بعض مفاصل الدولة أصبح 6-10%”.

وكان رئيس مجلس النواب سليم الجبوري كشف، في (19 نيسان 2017)، عن إجرائه “حوارا مطولا” مع أطراف داخلية وخارجية شاركت في مؤتمر أنقرة، نافيا حضور وزير الدولة السعودي لشؤون الخليج ثامر السبهان إلى المؤتمر، فيما أشار إلى أن التسوية السياسية “ليست منّة”.

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
Read our Privacy Policy by clicking here