علاوي: الحكام الإسلاميين في العراق أعادوا البعثيين السيئين إلى مفاصل الدولة

أكد نائب رئيس الجمهورية، إياد علاوي، أنه يجب إحالة ملف قانون اجتثاث حزب البعث إلى القضاء لمحاسبة من قام بالإساءة من البعثيين، مضيفا أنه “مع إسقاط النظام السابق، سقطت الدولة العراقية وتم وضع العراق تحت انتداب التحالف الدولي”، على حد تعبيره.

وأوضح علاوي، أنه ضد قانون اجتثاث حزب البعث، مبينا ان هذا الملف يجب إحالته إلى القضاء للحكم على من قام بالإساءة من البعثيين ومحاسبته، حسب قوله.

وأضاف العلاوي أن من وصفهم بـ “الحكام الإسلاميين” في العراق أعادوا البعثيين “السيئين” إلى مفاصل الدولة، مشيرا إلى أنه “تم إبعاد الشرفاء منهم كما أن أغلب قوات جهاز مكافحة الإرهاب هم أعضاء سابقون في حزب البعث”، على حد تعبيره.

وبخصوص إسقاط نظام الرئيس الأسبق صدام حسين، ذكر علاوي بأنه “لم يتم إسقاط النظام فقط بل سقطت الدولة العراقية وتم وضع العراق تحت انتداب التحالف الدولي الذي أسقط النظام”، وأشار إلى أنه “كان الاتفاق أن يتم إسقاط صدام داخل العراق دون حرب من خلال عمل عسكري يشارك فيه البعثيون والعسكريون وأبناء العشائر بالتنسيق مع بعض القادة الكرد”.

وبشأن المصالحة الوطنية، قال علاوي إنه “لا توجد نية لأية مصالحة لا سياسية ولا عملية وليس هناك استعداد لها”، مؤكدا بأن “المصالحة لم يتم استبدالها بالتسوية كما أن له ملاحظات على مشروع التسوية الوطنية الأخير”.

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
Read our Privacy Policy by clicking here