الاقتصاد النيابية: العراق مدين بأكثر من 100 مليار دينار

قالت اللجنة الاقتصادية في مجلس النواب، أن ديون العراق الداخلية والخارجية تبلغ 107 مليار دولار، مبينة أن 55 مليار دولار ديون العراق منذ النظام السابق.

وقالت عضو اللجنة الاقتصادية في مجلس النواب، نجيبة نجيب، في بيان إن “ديون العراق الداخلية والخارجية بلغت 107 مليار دولار مقسمة إلى ديون داخلية وخارجية وديون سابقة منذ زمن النظام السابق”، موكدة أن “ديون العراق في زمن النظام السابق تقدر بـ55 مليار دولار”.

وفصلت نجيب أن “القروض الداخلية بلغت 45 تريليون دينار ذهبت لتغطية العجز المالي لموازنات المالية للعراق منذ العام 2014 وحتى الآن”، موضحة أن “القروض الخارجية الاخيرة بلغت 21 تريليون دينار مولت المشاريع الاستثمارية لتطوير البنى التحتية”.

وكان رئيس مجلس الوزراء حيدر العبادي اكد يوم امس خلال الايجاز الصحفي الأسبوعي ان الديون الدولية على العراق قليلة، ولدينا ديون داخلية اذ ان الديون الخارجية جزء منها تعويضات ومنها نادي باريس، وفي هذه الازمة ليس لدينا قروض كبيرة اذ ان اكثرها ميسرة ونسبة الفائدة جدا قليلة بعضها للبنك الدولي لدعم الموازنة وهذا لا يشكل عبء كبير على البلد لانه بفائدة قليلة، فضلا عن القرض الالماني لمساعدة العراق في بناء المناطق وهو بنسبة فائدة مدعومة جدا والقرض البريطاني بالاجل لبناء البنى التحتية.

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
,
Read our Privacy Policy by clicking here