توضيح من مكتب العبادي بشأن موقفه من إجراء إستفتاء إقليم كردستان

نفى مستشار رئيس الوزراء لشؤون الشباب علي العطار، اليوم الجمعة موافقة رئيس الوزراء حيدر العبادي على اجراء الاستفتاء في إقليم كردستان .

وقال العطار في تصريح اليوم الجمعة (12 ايار 2017)، ان” العبادي لم يعط موافقة لوفد كتلة الحزب الديمقراطي الكردستاني الذي التقى به ،على اجراء الاستفتاء وإنما طرح هذا الموضوع للنقاش فقط “.

واشار الى ان “رئيس الوزراء أوضح للوفد الكردي ان جميع المشاكل تحل بالتفاهم وبالشكل الودي وبصورة يتوافق مع الدستور”، فيما اكد ان مطالبة الاقليم بالاستقلال ليس مطلبا حديثا وانما كان منذ عدة عقود سابقة.

وكان رئيس الوزراء حيدر العبادي قد التقى في بغداد بوفد من كتلة الحزب الديمقراطي الكردستاني للتباحث بشأن عدد من القضايا الخلافية بين الاقليم والمركز ابرزها اجراء استفتاء استقلال كردستان عن العراق .

وقال النائب عن كتلة الحزب الديمقراطي الكردستاني ،أردلان نورالدين في حسابه على فيسبوك اليوم الجمعة إنه”وخلال لقائهم بالعبادي طلبوا منه أن يساند مطالب الشعب الكردي المتمثلة بإجراء الاستفتاء في الاقليم، مشيرا الى ان العبادي ابدى عدم ممانعته لاجراء الاستفتاء في الاقليم، حسب قوله.

يذكر ان رئيس إقليم كردستان مسعود بارزاني، اكد الاسبوع الماضي في مقابلة مع صحيفة لوفيغارو الفرنسية، أنه” لا حاجة للحصول على ترخيص من بغداد لإجراء الاستفتاء”مشيرا الى “ضرورة الاستقلال عن الحكومة المركزية بشكل سلمي”.

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
Read our Privacy Policy by clicking here