المطلك يحذر من الخلافات العشائرية ويدعو الى تدخل حكومي وبرلماني وديني

المطلك يحذر من الخلافات العشائرية ويدعو الى تدخل حكومي وبرلماني وديني بشأن مبالغ الديات والفصول

حذر الدكتور صالح المطلك من محاولات تمزيق اللحمة المجتمعية للشعب العراقي وتاجيج الخلاقات العشائرية وايصالها حد التنازع والاقتتال بين ابناء الوطن الواحد، داعيا الى افشاء روح التسامح وضع حد لارتفاع مبالغ الديات والفصول العشائرية.

وقال الدكتور المطلك خلاله زيارة قام بها امس الى عدد من مضايف وبيوتات محافظة ديالى سعيا لفض بعض الخلاقات العشائرية ( ان ديالى كما تعلمون عراق مصغر يضم اطياف الشعب العراقي كافة، وان جلوسنا اليوم واصرارنا على حل الخلافات باجواء من الود والانسجام افضل بكثير من تأجيل تلك المساعي الى وقت اخر ربما نكون قد خسرنا حينها لا سامح الله مزيد من الدماء ووصلنا الى نقطة اللاعودة).

واثنى الدكتور المطلك في زيارته التي رافقه خلالها النائب رعد الدهلكي على الروح الوطنية والتسامح العربي الاصيل والتعاون الكبير الذي ابداه شيوخ عشائر ووجهاء محافظة ديالى داعيا جميع العشائر العراقية الى الاقتداء باهالي ديالى وتغليب روح المواطنة وتوجيه فوهات البنادق نحو اعداء العراق من ارهابيين ومثيري فتن.

وثمن الدكتور المطلك دور القوات الامنية مشيدا بتحركات الفريق الركن مزهر العزاوي قائد عمليات دجلة، وقائد شرطة المحافظة لضبط الامن هناك.

كما شدد الدكتور المطلك على اهمية ان تتحمل الحكومة العراقية والبرلمان والمؤسسات المدنية والدينية مسؤوليتها تجاه ملف النزاعات العشائرية وضرورة حلحلة الخلافات بأطر قانونية وعدم السماح لموضوع “الديات والفصول” ان يتجاوز الاعراف والمعقول فتنفلت الامور ويصعب السيطرة عليها.

واستمع الدكتور المطلك الى وجهات نظر قدمها عدد من وجهاء وشيوخ عشائر بني تميم والخزرج والدليم والدهلكية وغيرها من الع

الجبهة العراقية للحوار الوطني

إئتلاف العربية

مكتب الدكتور صالح المطلك

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

شائر العراقية الاصيلة.

14/5/2017

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
Read our Privacy Policy by clicking here