تاملات في القران الكريم ح347

تأملات في القران الكريم ح347
سورة غافر “المؤمن” الشريفة
السورة الشريفة من السور التي تدعى بالحواميم , التي لها فضائل وخصائص معينة كثيرة , منها ما ورد عن الامام الصادق عليه السلام انه قال : الحواميم رياحين القرآن . “تفسير الصافي ج4 للفيض الكاشاني” .

بسم الله الرحمن الرحيم

حم{1}
تقدم الكلام في الحروف النورانية المقطعة .
يروى عن الامام الصادق عليه السلام انه قال : واما حم فمعناه الحميد المجيد . “تفسير الصافي ج4 للفيض الكاشاني” .

تَنزِيلُ الْكِتَابِ مِنَ اللَّهِ الْعَزِيزِ الْعَلِيمِ{2}
تضيف الآية الكريمة مؤكدة ( تَنزِيلُ الْكِتَابِ ) , القرآن , ( مِنَ اللَّهِ الْعَزِيزِ ) , في ملكه , الغالب امره , ( الْعَلِيمِ ) , بجميع خلقه .
(الْعَزِيزِ الْعَلِيمِ ) العزة والعلم يكملان بعضهما البعض , فلا عزة بدون علم , ولا علم بدون عزة .

غَافِرِ الذَّنبِ وَقَابِلِ التَّوْبِ شَدِيدِ الْعِقَابِ ذِي الطَّوْلِ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ إِلَيْهِ الْمَصِيرُ{3}
تستمر الآية الكريمة ( غَافِرِ الذَّنبِ ) , للمؤمنين , حيث لا يغفر الذنوب سواه جل وعلا , ( وَقَابِلِ التَّوْبِ ) , وهو جلا قابل توبة التائبين , حيث لا يقبلها سواه تبارك وتعالى , ( شَدِيدِ الْعِقَابِ ) , للكافرين ومن عصاه , ( ذِي الطَّوْلِ ) , ذو الانعام الواسعة , ذو الفضل بترك وتأجيل العقاب عن مستحقيه , ( لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ ) , لا يستحق الربوبية سواه , ( إِلَيْهِ الْمَصِيرُ ) , مصير الجميع يوم القيامة , فيجازي المطيع ويعاقب العاصي .

مَا يُجَادِلُ فِي آيَاتِ اللَّهِ إِلَّا الَّذِينَ كَفَرُوا فَلَا يَغْرُرْكَ تَقَلُّبُهُمْ فِي الْبِلَادِ{4}
الآية الكريمة تخاطب النبي الكريم محمد “ص واله” ( مَا يُجَادِلُ فِي آيَاتِ اللَّهِ ) , بطعنها ودحضها ومحاولة تفنيدها , ( إِلَّا الَّذِينَ كَفَرُوا ) , كفار مكة بالخصوص وسائر الكفار بالعموم , ( فَلَا يَغْرُرْكَ تَقَلُّبُهُمْ فِي الْبِلَادِ ) , طلبا للمعاش ومسير قوافلهم التجارية , فأن العذاب واقع بهم عما قريب .
( روي عن النبي الكريم محمد صلى الله عليه وآله إن جدالا في القرآن كفر وإنما نكر لجواز الجدال لحل عقده واستنباط حقائقه وقطع تشبث أهل الزيغ به ورد مطاعنهم فيه ) . “تفسير الصافي ج4 للفيض الكاشاني” .

كَذَّبَتْ قَبْلَهُمْ قَوْمُ نُوحٍ وَالْأَحْزَابُ مِن بَعْدِهِمْ وَهَمَّتْ كُلُّ أُمَّةٍ بِرَسُولِهِمْ لِيَأْخُذُوهُ وَجَادَلُوا بِالْبَاطِلِ لِيُدْحِضُوا بِهِ الْحَقَّ فَأَخَذْتُهُمْ فَكَيْفَ كَانَ عِقَابِ{5}
تستمر الآية الكريمة ( كَذَّبَتْ قَبْلَهُمْ قَوْمُ نُوحٍ وَالْأَحْزَابُ مِن بَعْدِهِمْ ) , سبق كفار مكة للتكذيب قوم نوح “ع” وكذلك الذين تحزبوا من بعدهم كعاد وثمود وغيرهم , ( وَهَمَّتْ كُلُّ أُمَّةٍ بِرَسُولِهِمْ ) , كل امة من هؤلاء هموا برسولهم , وانشغلوا بأمره , ( لِيَأْخُذُوهُ ) , بقتله او تعذيبه , ( وَجَادَلُوا بِالْبَاطِلِ لِيُدْحِضُوا بِهِ الْحَقَّ ) , جادلوا بباطلهم الذي لا حقيقة له ان يزيلوا الحق الذي جاءتهم به الرسل , ( فَأَخَذْتُهُمْ ) , بالعذاب والهلاك , ( فَكَيْفَ كَانَ عِقَابِ ) , فأنكم تمرون على ما تبقى من مدنهم ومنازلهم وتتناقلون الحكايا عنهم وكذلك ما يخبركم به القرآن عما حلّ بهم .

وَكَذَلِكَ حَقَّتْ كَلِمَتُ رَبِّكَ عَلَى الَّذِينَ كَفَرُوا أَنَّهُمْ أَصْحَابُ النَّارِ{6}
تستمر الآية الكريمة مضيفة ( وَكَذَلِكَ حَقَّتْ كَلِمَتُ رَبِّكَ ) , قوله جل من قائل { إِلاَّ مَن رَّحِمَ رَبُّكَ وَلِذَلِكَ خَلَقَهُمْ وَتَمَّتْ كَلِمَةُ رَبِّكَ لأَمْلأنَّ جَهَنَّمَ مِنَ الْجِنَّةِ وَالنَّاسِ أَجْمَعِينَ }هود119 , ( عَلَى الَّذِينَ كَفَرُوا أَنَّهُمْ أَصْحَابُ النَّارِ ) , مصيرهم اليها .

الَّذِينَ يَحْمِلُونَ الْعَرْشَ وَمَنْ حَوْلَهُ يُسَبِّحُونَ بِحَمْدِ رَبِّهِمْ وَيُؤْمِنُونَ بِهِ وَيَسْتَغْفِرُونَ لِلَّذِينَ آمَنُوا رَبَّنَا وَسِعْتَ كُلَّ شَيْءٍ رَّحْمَةً وَعِلْماً فَاغْفِرْ لِلَّذِينَ تَابُوا وَاتَّبَعُوا سَبِيلَكَ وَقِهِمْ عَذَابَ الْجَحِيمِ{7}
تنتقل الآية الكريمة لتضيف ( الَّذِينَ يَحْمِلُونَ الْعَرْشَ ) , المعروفون بحملة العرش وعددهم ثمانية { وَالْمَلَكُ عَلَى أَرْجَائِهَا وَيَحْمِلُ عَرْشَ رَبِّكَ فَوْقَهُمْ يَوْمَئِذٍ ثَمَانِيَةٌ }الحاقة17 , ( وَمَنْ حَوْلَهُ ) , ومن حول العرش من الملائكة , ( يُسَبِّحُونَ بِحَمْدِ رَبِّهِمْ ) , يذكرون الله تعالى بالتنزيه والتحميد , ( وَيُؤْمِنُونَ بِهِ ) , يؤمنون بالله تعالى ببصائرهم , ذكره النص المبارك بيانا لفضل الايمان , ( وَيَسْتَغْفِرُونَ لِلَّذِينَ آمَنُوا ) , يطلبون المغفرة منه تعالى للمؤمنين , يقولون :
1- ( رَبَّنَا وَسِعْتَ كُلَّ شَيْءٍ رَّحْمَةً ) : رحمتك وسعت كل شيء , ( وَعِلْماً ) , وكذلك علمك وسع واحاط بكل شيء .
2- ( فَاغْفِرْ لِلَّذِينَ تَابُوا ) : لمن طلب التوبة من الشرك والمعاصي .
3- ( وَاتَّبَعُوا سَبِيلَكَ ) : الصراط المستقيم .
4- ( وَقِهِمْ عَذَابَ الْجَحِيمِ ) , وجنبهم عذاب جهنم .

رَبَّنَا وَأَدْخِلْهُمْ جَنَّاتِ عَدْنٍ الَّتِي وَعَدتَّهُم وَمَن صَلَحَ مِنْ آبَائِهِمْ وَأَزْوَاجِهِمْ وَذُرِّيَّاتِهِمْ إِنَّكَ أَنتَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ{8}
يستمر كلام حملة العرش ومن حوله في الآية الكريمة ( رَبَّنَا وَأَدْخِلْهُمْ جَنَّاتِ عَدْنٍ ) , الاقامة , ( الَّتِي وَعَدتَّهُم ) , لمن صلح منهم , ( وَمَن صَلَحَ مِنْ آبَائِهِمْ وَأَزْوَاجِهِمْ وَذُرِّيَّاتِهِمْ ) , وألحق بهم اباءهم وازواجهم واولادهم ليسروا بهم , ( إِنَّكَ أَنتَ الْعَزِيزُ ) , في ملكك , ( الْحَكِيمُ ) , في صنعك وتدبيرك , الذي لا يفعل الا ما تقتضيه الحكمة ومنها الوفاء بالوعد .

وَقِهِمُ السَّيِّئَاتِ وَمَن تَقِ السَّيِّئَاتِ يَوْمَئِذٍ فَقَدْ رَحِمْتَهُ وَذَلِكَ هُوَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ{9}
يستمر كلام حملة العرش ومن حوله في الآية الكريمة ( وَقِهِمُ السَّيِّئَاتِ ) , جنبهم عذاب ما اقترفوا من السيئات , ( وَمَن تَقِ السَّيِّئَاتِ يَوْمَئِذٍ فَقَدْ رَحِمْتَهُ ) , فأن من تجنبه عذاب وعقاب سيئاته ذلك اليوم فقد شملته برحمتك , ( وَذَلِكَ هُوَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ ) , حيث لا فوز يضاهيه .

إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا يُنَادَوْنَ لَمَقْتُ اللَّهِ أَكْبَرُ مِن مَّقْتِكُمْ أَنفُسَكُمْ إِذْ تُدْعَوْنَ إِلَى الْإِيمَانِ فَتَكْفُرُونَ{10}
تستمر الآية الكريمة في الموضوع ( إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا يُنَادَوْنَ ) , يوم القيامة , فترد عليهم ملائكة العذاب ( لَمَقْتُ اللَّهِ أَكْبَرُ مِن مَّقْتِكُمْ أَنفُسَكُمْ ) , مقت الله تعالى لكم اكبر مقتكم لأنفسكم الامارة بالسوء , ( إِذْ تُدْعَوْنَ إِلَى الْإِيمَانِ ) , في الدنيا , ( فَتَكْفُرُونَ ) , تجحدونه .

قَالُوا رَبَّنَا أَمَتَّنَا اثْنَتَيْنِ وَأَحْيَيْتَنَا اثْنَتَيْنِ فَاعْتَرَفْنَا بِذُنُوبِنَا فَهَلْ إِلَى خُرُوجٍ مِّن سَبِيلٍ{11}
تروي الآية الكريمة على لسان الكفار اهل النار ( قَالُوا رَبَّنَا أَمَتَّنَا اثْنَتَيْنِ ) , يختلف المفسرون في النص المبارك , فنطرح عدة اراء :
1- إماتتين . “تفسير الجلالين للسيوطي ” .
2- عن الصادق عليه السلام ذلك في الرجعة . “تفسير القمي” .
3- لعل المراد أن التثنية إنما تتحقق بالرجعة أو يقولون ذلك في الرجعة بسبب الأحياء والأماتة اللتين في القبر للسؤال . “تفسير الصافي ج4 للفيض الكاشاني” .
4- اماتتين الاولى انتزاع الروح والثانية للجسد .
5- موت الانسان وقرينه .
6- اماتتين الاولى الموت في الدنيا , والاخرى الموت في الاخرة بمعنى دخول جهنم , أي ان الميتة الثانية مجازية تشير الى الخلود في النار .
7- الميتة الاولى اشارة الى بداية تكون الانسان من النطف , أي كان الانسان ميتا قبل ان توهب له الحياة , ثم الميتة الثانية فهي الموت المعروف .
( وَأَحْيَيْتَنَا اثْنَتَيْنِ ) , يختلف المفسرون في النص المبارك ايضا , فيطرحون نفس ما ذكر اعلاه , ( فَاعْتَرَفْنَا بِذُنُوبِنَا ) , اليوم وفي هذا الموقف نعترف بكفرنا وبذنوبنا وتقصيرنا , ( فَهَلْ إِلَى خُرُوجٍ مِّن سَبِيلٍ ) , فهل هناك طريقا للخلاص من العذاب كي نسلكه , او نعود الى الدنيا فنؤمن ونعمل الصالحات .

ذَلِكُم بِأَنَّهُ إِذَا دُعِيَ اللَّهُ وَحْدَهُ كَفَرْتُمْ وَإِن يُشْرَكْ بِهِ تُؤْمِنُوا فَالْحُكْمُ لِلَّهِ الْعَلِيِّ الْكَبِيرِ{12}
ترد الآية الكريمة عليهم ( ذَلِكُم ) , ما انتم فيه من العذاب كان سببه واستحقاقكم له ( بِأَنَّهُ إِذَا دُعِيَ اللَّهُ وَحْدَهُ كَفَرْتُمْ ) , بالتوحيد وما يترتب عليه من اخلاص العبادة والطاعة , ( وَإِن يُشْرَكْ بِهِ تُؤْمِنُوا ) , وان اشرك به , امنتم بالإشراك , ( فَالْحُكْمُ ) , فالحكم والقضاء اليوم , ( لِلَّهِ الْعَلِيِّ ) , على خلقه , ( الْكَبِيرِ ) , العظيم , من ان يشرك به ويسوى به غيره .
( عن الصادق عليه السلام يقول إذا ذكر الله وحده بولاية من أمر الله بولايته كفرتم وإن يشرك به من ليست له ولاية تؤمنوا بأن له ولآية ) . “تفسير القمي” .

هُوَ الَّذِي يُرِيكُمْ آيَاتِهِ وَيُنَزِّلُ لَكُم مِّنَ السَّمَاءِ رِزْقاً وَمَا يَتَذَكَّرُ إِلَّا مَن يُنِيبُ{13}
تستمر الآية الكريمة ( هُوَ الَّذِي يُرِيكُمْ آيَاتِهِ ) , دلائل قدرته الدالة على توحيده , ( وَيُنَزِّلُ لَكُم مِّنَ السَّمَاءِ رِزْقاً ) , المطر , او اسباب الرزق الاخرى , ( وَمَا يَتَذَكَّرُ إِلَّا مَن يُنِيبُ ) , لا يتعظ من ذلك الا من رجع عن الشرك وانكار التوحيد واقبل على الدلائل الربانية وتفكر فيها وتأملها .

حيدر الحدراوي

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
Read our Privacy Policy by clicking here