الجبوري: عملية إعادة الإعمار تتطلب مبالغ مالية طائلة عجزت الحكومة عن توفيرها

أكدت عضو مجلس النواب العراقي، أشواق الجبوري، أن حجم الأضرار التي لحقت بمحافظة صلاح الدين كان كبيراً، مشيرة إلى وجود منحة من دولة الكويت بقيمة 100 مليون دولار، لاعادة الإعمار في قطاع الصحة.

وقالت النائبة في البرلمان العراقي عن محافظة صلاح الدين، أشواق الجبوري، خلال تواجدها في معرض إعادة إعمار المناطق المحررة الذي أقيم في أربيل إن “حجم الضرر الذي ألحق بمحافظة صلاح الدين كان كبيراً جداً”، مضيفة أن “حجم الضرر يختلف من منطقة لأخرى، ففي قضاء بيجي تبلغ نسبة الدمار 80 في المئة وتم إعلانه كقضاء منكوب من قبل مجلس النواب العراقي”.

وأضافت الجبوري أن ” صندوق إعادة الإعمار يعتمد على آليات محددة لتقسيم المبالغ على المحافظات المتضررة مثل الكثافة السكانية ومساحة المحافظة”.

وتابعت أنه “لدينا المنحة الكويتية المخصصة لقطاع الصحة والتي تبلع قيمتها 100 مليون دولار” مشيرةً إلى أننا” نأمل من رئيس صندوق إعادة إعمار المناطق المتضررة مصطفى الهيتي أن يكون لمحافظة صلاح الدين نصيب من المنح والقروض المقدمة من قبل الدول المانحة وأن يتم توزيعها بشكل عادل بين المحافظات”.

وأكدت أن “محافظة صلاح الدين تفتقر إلى تشغيل الكثير من المشاريع مثل مستشفى تكريت التعليمي الذي يعتبر العصب الرئيسي لمحافظة صلاح الدين فهو المستشفى الوحيد الموجود لتقديم الخدمات الصحية للمواطنين لكن المحافظة بدون مستشفى الآن لانه تضرر بنسبة 96 بالمئة”.

وأوضحت أنه “لابد من أن نترجم نشاطاتنا وعملنا وانجازاتنا على أرض الواقع في معارض ومؤتمرات دولية توصل رسالة بحجم الدمار الحاصل في المحافظات المتضررة فإذا لم يتم دعم هذه المناطق والمحافظات بمبالغ مخصصة لإعادة الإعمار فليس من الممكن أن ترجع إلى سابق عهدها لأنها تحتاج الى مبالغ طائلة عجزت الحكومة المركزية عن توفيرها للمحافظات”.

يذكر أن المعرض الذي افتتح في الحادي عشر من الشهر الحالي في مدينة أربيل، جاء لبحث إعادة إعمار ثلاث محافظات، وهي “نينوى، صلاح الدين، والأنبار”، بمشاركة عدة جهات حكومية واقتصادية.

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
Read our Privacy Policy by clicking here