الوقف الشيعي بديالى يعلن الموافقة على بناء مدينة زائرين قرب الحدود الإيرانية

أعلن الوقف الشيعي في محافظة ديالى، عن استحصال الموافقات الرسمية على بناء مدنية متكاملة قرب الحدود الإيرانية لإنعاش السياحة الدينية.

وقال مدير الوقف الشيعي في ديالى جابر الشريفي إن “الوقف الشيعي في ديالى استحصل موافقة رسمية من رئاسة الوزراء لبناء مدينة متكاملة بمساحة 30 دونم في محيط ناحية مندلي، (90 كم شرق بعقوبة)، قرب الحدود العراقية – الإيرانية لإنعاش السياحة الدينية”.

وأضاف الشريفي، أن “المدينة ستبنى وفق طراز معماري شبيه بمدينة الزائرين في كربلاء، حيث سيتم تخصيص 10 دونمات منها كمنطقة سياحية للاستفادة من قربها من سدة مندلي الاروائي، فضلا بناء 5 دونمات كسرادق تستخدم لاستقبال الزوار سواء أكانوا عراقيين أو أجانب القادمين لأداء الزيارات الدينية المليونية عبر معبر سومار- مندلي الحدودي مع إيران”.

وأشار الشريفي الى أن “المدينة في طور التخطيط الهندسي، وتبنى ديوان الوقف الشيعي تمويل مراحل إنشائها”، موضحا أن “المدينة ستشكل معلما مهما سيفتح الآفاق أمام إنعاش غير مسبوق لملف السياحة الدينية وجعل ديالى نقطة عبور لآلاف القوافل من مختلف بلدان العالم خاصة إيران نحو العتبات المقدسة، واستقبال الزوار العراقيين المتوجهين نحو إيران للسياحة أو لزيارة العتبات المقدسة فيها”.

وتوقع الشريعي، أن “تخلق المدينة الجديدة فرص عمل كبيرة للشباب في مختلف الاختصاصات كما تسهم في إنعاش المناطق المحيطة بها والتي تعاني من فقر مدقع”، مبينا أن “شركات ورجال أعمال بعضم أجانب عبروا عن نيتهم دعم المشروع من اجل انجازه بوتيرة أسرع”.

يذكر أن ديالى تمتاز بموقعها الجغرافي المهم واحتوائها على عشرات المراقد والمزارات الدينية، إضافة الى قربها الى منظومة طرق رئيسية قريبة من العتبات المقدسة في بغداد وبقية المحافظات.

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
Read our Privacy Policy by clicking here