النزاهة النيابية: عثرنا على مخدرات ضمن شحنة ادوية محجوزة في مطار بغداد

اعلن المتحدث الرسمي باسم لجنة النزاهة النيابية عادل نوري، الخميس، انه تم العثور على مخدرات ضمن شحنة ادوية محجوزة في مطار بغداد، وفيما بين ان تحقيقا سيفتح من لجنة مشتركة في ذلك، اشار الى ان الشحنة كانت مخزونة في ظروف غير صحية.

وقال نوري في مؤتمر صحفي ان “لجنة النزاهة اشرفت على ملفات كثيرة خلال الفترة السابقة منها تهريب الاسلحة وتبييض العملة والعقارات والفضائيين وكافة ملفات الفساد الاخرى”، مبينا ان “ما لاحظنا اليوم في مطار بغداد شكل صدمة وجريمة بشعة ترتكب ضد العراقيين بعد ورود معلومات خلال الفترة الماضية ان مطار بغداد الدولي وعمليات الشحن الجوي تحولا الى محطة لتهريب الاسلحة والادوية والمخدرات”.

واضاف نوري ان “تم جمع المعلومات والوثائق اللازمة بعد تنسيق عال مع مسؤولين في الرقابة المالية وهيئة الجمارك، وتوصلناالى المواد المهربة لكن عندما علم الفاسدون بوصول المعلومة الى الجهات الرقابية تم التلاعب بمجموعة من المواد والاغلفة وتسريب جزء منها”، مشيرا الى ان “هناك تحقيق جار حاليا ستعلن عن النتائج في الايام المقبلة”.

وتابع ان “هناك عشرات الاطنان من الادوية الفاسدة والمخدرات التي سجلت مجموعة من المخالفات عليها منها التهرب الضريبي داخل مطار بغداد، وهو مطار مؤمن من جميع الجهات ولايمكن دخول ابرة او قشة الى داخله دون ان تخضع لاجراءات رسمية، لكن في السنوات السابقة والحالية دخلت مئات الاطنان من الادوية والمخدرات تهرب وتوزع الى مطارات العراق الاخرى والمحافظات ومنها مطاري سليمانية واربيل”.

واكد نوري “اننا قمنا اليوم بزيارة مفاجئة الى مطار بغداد وتم وضع اليد على عشرات الاطنان من المواد منها امبولات تخدير للعمليات الكبرى منتهية الصلاحية منذ 2015، وكذلك معسل اركيلة هو اصلا مادة مخدرة ممنوعة من التداول وجدت في مطار بغداد لتوزع الى مناطق اخرى بكميات هائلة، وكذلك مادة الاسبيجك الطبية التي تحقن بالوريد للمرضى الراقدين وهي ايضا منتهية الصلاحية، وكبسول للمعدة ايضا، تحفظ في ظروف بيئية سيئة ومكان قذر تحول الى مكب نفايات خلافا للشروط الصحية القياسية”.

واشار نوري الى “اننا سجلنا مجموعة مخالفات مالية وقانونية وصحية على مئات الاطنان من المواد التي ترد الى مطار بغداد ولاتتقاضى عنها الدولة اية عائدات مالية، والتجار يتلاعبون بتاريخ صلاحياتها وتغليفها مجددا”، موضحا ان “هناك تواطئ من جهات حكومية مع هذه الجهات”.

وبين نوري انه “تم تشكيل لجنة تحقيق مشتركة من وزارات الصحة والنقل والمالية والشحن الجوي والامن الوطني باشراف لجنة النزاهة”.

وأعلنت لجنة النزاهة النيابية، امس الاربعاء، أن وفدا منها سيتوجه الى مطار بغداد للتحقيق بشحنة ادوية منتهية الصلاحية التي تقدر مبالغها بملايين الدولارات.

وجاء ذلك بعدما اعلن مدير جمرك الشحن الجوي في مطار بغداد شاكر محمود، في 14 ايار 2017، العثور على 100 طن من الأدوية منتهية الصلاحية في جمرك الشحن الجوي بمطار بغداد.

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
Read our Privacy Policy by clicking here