برلماني عراقي يقاضي صحفيا من البصرة ويطالبه بمليون دولار

قال المرصد العراقي للحريات الصحفية يوم الجمعة إن برلمانيا رفع دعوى قضائية على صحفي من البصرة يطالبه فيها بدفع تعويض يصل إلى مليون دولار بسبب منشور على فيسبوك.

ونقل المرصد في بيان، عن منتظر الحريشاوي مراسل قناة الشذرات الفضائية في محافظة البصرة ورئيس تحرير مجلة المرأة المتخصصة، قوله، إنه أستدعي الى مركز شرطة قضاء المدينة في البصرة على خلفية دعوى قضائية رفعها النائب سليم شوقي مطالبا بالتعويض المالي وبمبلغ مليون دولار وبالسجن على خلفية نشر الحريشاوي تعليقا على الفيس بوك قبل عام من الآن.

وعبر المرصد عن رفضه لإسراف شخصيات سياسية وبرلمانيين ووزراء وتنفيذيين في الدولة العراقية في ملاحقة الصحفيين والناشطين والمثقفين.

وقال، “بدلا من إستيعاب النقد وحالة الإحتقان الشعبي وفي الأوساط الثقافية جراء سوء الـداء والفشل المتصاعد، يلجأون الى رفع دعاوي قضائية أمام المحاكم مطالبين بسجن مراسلين ومصورين وكتاب ومدونين ويطالبون بمبالغ مالية عالية كتعويض”.

وطالب المرصد رئيس البرلمان سليم الجبوري والقوى الفاعلة “بتحمل مسؤولياتها وإستيعاب غضب المواطنين من جراء الفشل في إدارة الدولة وتوجيه النواب والوزراء والوكلاء والمدراء العامين بتحمل إنتقادات المواطنين وإمتعاضهم خاصة وإن النواب والوزراء والمسؤولين يتقاضون رواتب عالية ويحظون بإمتيازات لامثيل لها في كل بلدان العالم دون أن يكون لذلك مايماثله على أرض الواقع فالبلاد تحولت الى خرابة بفعل السلوك السياسي وضعف الأداء والفساد المريع”.

كما طالب المرصد المؤسسة القضائية “بعدم التجاوب مع مثل هذه الدعاوي التي دفعت فئات إجتماعية ونتيجة الإحتقان الى إتهام القضاء بالإنحياز وهو مانرفضه ونعبر عن ثقتنا بالقضاء العراقي ونعتقد إنه يمثل العدالة والحق ولاينحاز الى طرف سياسي”.

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
Read our Privacy Policy by clicking here