بنيان الجربا يحدد اسباب بطء التقدم لاستعادة الموصل

اكد عضو مجلس محافظة نينوى بنيان الجربا، ان الحياة بدأت تعود الى الموصل وخاصة في المناطق التي تمت استعادتها من تنظيم داعش في الجانب الايسر من المدينة، مشيرا الى ان تلك المناطق تشهد حركة ونشاطا ملحوظين في اسواقها وأماكنها العامة.

وقال الجربا ان ثلاثة مناطق بقيت تحت سيطرة داعش في الجانب الايمن من الموصل، وهي (الزنجيلي ومحلة الشفاء والموصل القديمة) واصبحت تلك المناطق الآن محاصرة من قبل القوات التي تتقدم لاستعادتها في اقرب وقت ممكن.

واشار الى ان العقبة الكبيرة التي تقف حائلا دون استعادة المناطق المتبقية هي الكثافة السكانية التي تتواجد في تلك المناطق وخصوصا في الموصل القديمة والتي اصبحت غطاء ودرعا يستخدمها تنظيم داعش للبقاء هناك لأيام قليلة أخرى.

واوضح ان تلك المشكلة اصبحت اكبر عقبة امام الضربات الجوية والقوات الامنية التي باتت تتباطئ في التقدم لاستعادة المناطق المتبقية، وذلك تفاديا لوقوع المزيد من الخسائر البشرية في صفوف المدنيين الذين يستخدمهم عناصر داعش كدروع بشرية.

واضاف ان “معركة الموصل ليست حربا تقليدية، بل انها من الحروب التي تحتاج الى خبرات عالية وقوات محترفة وتقنيات عالية لخوض هكذا نوع من المعارك”.

تجدر الاشارة الى ان القوات الامنية المشتركة المدعومة من التحالف الدولي وبمشاركة الحشد الشعبي، بدأت في 19 من الشهر الماضي عملية عسكرية لاستعادة الجانب الأيمن من مدينة الموصل لإخراج تنظيم داعش من آخر معقل له في المدينة، بعد ان استعادت الجانب الأيسر بالكامل في 24 كانون الثاني الماضي.

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
Read our Privacy Policy by clicking here