روستايي: كركوك ماتزال العقبة الرئيسة أمام تشريع قانون انتخابات المحافظات

قال عضو اللجنة القانونية النيابية، النائب، زانا روستايي، إن “عرض مشروع قانون إنتخابات مجالس المحافظات والاقضية للتصويت في جلسات الفصل التشريعي الجديد يتوقف على تجاوز عقبة انتخابات محافظة كركوك”.

وأضاف، روستايي، في تصريح صحفي له ان “مشروع قانون انتخابات مجالس المحافظات والاقضية وصل الى مرحلة جيدة جدا ، لكن الخلافات الرئيسة التي ماتزال عالقة هي بين كتل التركمان والاحزاب الكردستانية بشأن محافظة كركوك”.

وأشار الى “وجود اجتماعات ثنائية بين نواب عرب وتركمان وكرد من كركوك للوصول الى صيغة توافقية عادلة تحظى بالقبول من جميع الاطراف لتكفل عرض التصويت في جلسات الفصل التشريعي الجديد”.

وأضاف روستايي أن “هناك خلافات اخرى ماتزال قائمة ايضا، لكنها لاتعرقل تمرير التصويت على مشروع القانون بقدر موضوع كركوك”، مبينا أن” جميع المقترحات بشأن عدد الاعضاء والنظام الانتخابي ونوع القائمة ستعرض للتصويت داخل البرلمان”.

وحول إمكانيـة دمج الانتخابات المحلية والتشريعية معا، اوضح أن “هذا القرار سياسي وليس قانونيا، لأن التوجه العام لدى الكتل السياسية هو دمج الانتخابات ، وبنفس الوقت هناك تخوف من عدم إمكانية اجرائها في موعدها”.

وما يزال مجلـس النواب يواصل مناقشة تقرير مشروع قانون إنتخابات مجالس المحافظات والاقضية ، دون ان يحدد موعدا نهائيا للتصويت عليه.

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
Read our Privacy Policy by clicking here