البياتي: ثلاثة أسباب توجب تأجيل انتخابات مجالس المحافظات للعام المقبل

رأى النائب عن ائتلاف دولة القانون عباس البياتي، الثلاثاء، أن تأجيل انتخابات مجالس المحافظات أصبح “أمرا واقعيا”، مشيرا إلى وجود ثلاثة أسباب تجعل تأجيل الانتخابات إلى العام المقبل أمرا “لا مفر منه”.

وقال البياتي إن “هناك ثلاثة أسباب توجب على البرلمان والقوى السياسية من خلالها تأجيل انتخابات مجالس المحافظات من شهر أيلول المقبل إلى عام 2018″، مبينا أن “السبب الأول هو عدم تشريع قانون انتخابات مجالس المحافظات حتى اللحظة والثاني هو الرغبة الشديدة لدى الكتل السياسية بتغيير مفوضية الانتخابات الحالية”.

وأضاف البياتي، “أما السبب الثالث فهو أن الكتل السياسية حتى اللحظة لم تنشئ تحالفاتها الانتخابية ولم تتفاهم عليها، وهذا دليل رغبتها بأن تكون انتخابات البرلمان والمحافظات في شهر نيسان من العام المقبل”، لافتا إلى أن “تأجيل انتخابات مجالس المحافظات أصبح أمرا لا مفر منه”.

وأكد أن “التأجيل بحاجة إلى قرارين من مجلس النواب الأول بتحديد الموعد المقبل للانتخابات والآخر بمصير المجالس المحلية الحالية، فهل ستبقى لتمارس أعمالها أو سيتم حلها وتخضع المحافظات والمحافظين لرقابة مجلس النواب”.

وتابع البياني أن “كركوك لا يمكن إجراء الانتخابات فيها وفق القانون الموجود حاليا لان لها وضع خاص وينبغي أن يكون هناك تمثيل عادل لجميع المكونات في مجلس محافظتها من خلال قانون خاص بها”.

يذكر أن مجلس النواب صوت بجلسته التي عقدت الثلاثاء، ( 25 نيسان 2017)، على عدم القناعة بأجوبة المفوضية العليا المستقلة للانتخابات.

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
Read our Privacy Policy by clicking here