التحالف الدولي: لن نعطي الضوء الأخضر للحشد الشعبي

أكد المتحدث باسم التحالف الدولي ضد تنظيم “الدولة الإسلامية” داعش، رايان ديلون، الجمعة، استمرار دعم التحالف “للقوات الكوردية والعراقية”، مضيفاً: “لن نعطي الضوء الأخضر للحشد الشعبي”.

وقال ديلون: “إننا ندعم القوات العراقية في المجالات العسكرية والاستخبارية، وهذا الدعم سيتواصل لاستعادة منطقة الموصل القديمة بالمدينة، حتى تعلن القوات العراقية النصر الكامل واستعادة المدينة وهو أمر سيحدث قريباً”، مضيفاً إن “الحكومة العراقية هي من ستقرر المنطقة التي ستتوجه لاستعادتها من داعش بعد الموصل”.

وتابع أن “التحالف الدولي تمكن عن طريق الغارات الجوية من تفجير أكثر من 120 سيارة مفخخة كان داعش قد وجهها الى القوات العراقية عن طريق الإنتحاريين”.

وحول الضحايا المدنيين، قال المتحدث باسم التحالف الدولي: “يجب أن يكون ذلك من أولويات القوات العراقية ببذل كل الجهود من أجل تجنب وقوع الضحايا المدنيين، لأن داعش لا يكترث بحياة المواطنين ويستهدفهم”.

وحول العمليات العسكرية للحشد الشعبي قال ديلون، إن “قوات التحالف لن تعطي هذه القوات الضوء الأخضر، بل الحكومة العراقية هي من توجهها، وهي تقاتل تحت أمرة الحكومة العراقية”، موضحاً: “نحن ندعم الحكومة العراقية فيما تقوم به، والحشد الشعبي تمكن من تحقيق عمل جيد، فعلى سبيل المثال، سيطر خلال الأسبوع الماضي، على أكثر من 600 كلم مربع في محيط تلعفر”.

ومضى بالقول إن “الحشد الشعبي تحت أمرة الحكومة العراقية ونعتقد أنها يجب أن تبقى كذلك، لأننا نؤمن بسيادة العراق ونرى أن أي نشاط عسكري في هذه الدولة يجب أن يكون تحت أمرة الحكومة”.

وحول وجود قوات متعددة في المنطقة، قال ديلون أن التحالف يؤكد على ضرورة أن “تنصب جميع الأطراف اهتمامها على مواجهة داعش والقضاء عليه، لأن داعش هو الخطر الأكبر على العراق وسوريا والعالم”، موضحاً أنه “في إطار دحر داعش، دربت قوات التحالف الدولي قوات البيشمركة وستواصل ذلك”.

وفي الشأن السوري، قال ديلون أن التحالف قدم “أسلحة لقوات سوريا الديمقراطية بهدف القضاء على داعش في الرقة بالجانب السوري بالتزامن مع دحر التنظيم بالموصل العراقية”.

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
Read our Privacy Policy by clicking here