الرئيس التنفيذي لروزنفت: سنشارك في إعمار اﻟﺒﻨﻴﺔ اﻟﺘﺤﺘﻴﺔ الاقتصادية بكوردستان

أعلن الرئيس التنفيذي لشركة روزنفت الروسية العملاقة، إيغور إيفانوفيتش سيتشن، إنه سيزور كوردستان قريباً، مؤكداً: “سنشارك في تطوير خمسة حقول لاستخراج النفط وانتاجه بكوردستان، في إطار إعمار اﻟﺒﻨﻴﺔ اﻟﺘﺤﺘﻴﺔ الاقتصادية بكوردستان”.

روزنفت، وهي كبرى الشركات النفط الروسية، أسست قبل 24 عاماً، وهي تعمل بمناطق مختلفة على مستوى العالم، وإحداها هي إقليم كوردستان حيث تتطلع الشركة للاستثمار فيه.

ويعتبر الرئيس التنفيذي لشركة روزنفت أحد مستشاري الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين وهو من المقربين له، ما قد يجعل الاتفاقيات الجديدة بين الشركة وحكومة الإقليم، بداية للمزيد من انفتاح الكرملين على كوردستان.

وقال الرئيس التنفيذي لشركة روزنفت: “سأكون في كوردستان قريباً، وستتمحور مباحثاتنا مع كوردستان العراق حول انشاء تعاون وعمل مشترك في إطار عدة مشاريع لإعمار البنية التحتية الاقتصادية هناك، وهذا يبدأ قبل كل شيء بنقل نفط كوردستان”.

وأضاف أن “روزنت ستشارك في تطوير خمسة حقول لاستخراج النفط وإنتاجه بحسب الاتفاقيات المبرمة”، متابعاً: “نرى أنه بعد هذه الاتفاقيات سنبرم معاً العديد من الاتفاقيات الأخرى، ونحن نريد أن يصبح التعاون والعمل المشترك مع كوردستان مشروعاً استراتيجياً”.

وتبلغ حصة الحكومة الروسية من شركة روزنفت 60 بالمئة، ما يشير إلى أن استثمارات الشركة في كوردستان سينجم عنها ايلاء الكرملين المزيد من الاهتمام بأربيل.

وكان وزير الطاقة الروسي، ألكسندر نوفاك، قد قال، على هامش أعمال المنتدى الإقتصادي الدولي المقام في سان بطرسبورغ الروسية: “لدينا علاقات جيدة مع إقليم كوردستان، ولكننا نريد تنمية هذه العلاقات، وخصوصاً في مجال الطاقة، فهناك الكثير من الشركات الروسية تطالب بتنمية وتطوير العلاقات مع إقليم كوردستان، وخصوصاً التي تعمل هناك، مثل شركة كازبروم، وروزنفت، ولوك اويل، وغيرها من الشركات”.

يشار إلى أن روزنفت قامت خلال الشهر الماضي للمرة الأولى، بنقل 600 ألف برميل من نفط كوردستان الخام عن طريق خط أنابيب كوردستان – ميناء جيهان التركي، إلى ميناء تريست الإيطالي ومن ثم نقلها إلى مصانع التكرير في ألمانيا وبعد ذلك إلى الأسواق العالمية، وتتيح الاتفاقية الجديدة بين الشركة وكوردستان تسريع تصدير نفط كوردستان وبكميات أكبر عبر خط أنابيب جديد.

ترجمة وتحرير: شونم عبدالله خوشناو

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
Read our Privacy Policy by clicking here