المالكي يناقش مع المرجع الفياض موضوع “تأجيل” الانتخابات

التقى نائب رئيس الجمهورية نوري كامل المالكي، المرجع الديني محمد إسحاق الفياض، في مقر إقامته بالنجف، ليناقشا التحديات السياسية والأمنية والاقتصادية، إضافة إلى ماذا ينتظر العراق في حال تم تأجيل الانتخابات المقبلة.

وأفاد مراسلنا أنه جرى خلال اللقاء مناقشة التحديات السياسية والأمنية والاقتصادية التي يمر بها البلد إضافة إلى الحرب ضد الإرهاب والأوضاع العامة في البلد .

ونقل المراسل عن مصادر مقربة من المالكي، قولها إن “الرابط بين المرجعية العليا المتمثلة بالسيستاني مع المالكي هو المرجع الديني الفياض”، مبينة أن “المالكي ناقش خلال اللقاء نية أميركا في تأخير الانتخابات وعدم إجرائها في وقتها المحدد”.

وبحسب المصدر فإن “أميركا تريد أن تنصب حاكم مدني في العراق في حال تم تأجيل الانتخابات، وأن الفياض تفهم الأحداث والخطورة التي يمر بها العراق (خصوصا في مرحلة ما بعد داعش)، ونية أميركا في إبقاء قواعد أميركية داخل الأراضي العراقية”.

وأضاف المصدر أن “لقاء المالكي بالفياض هو للحفاظ على الحكم الإسلامي في العراق وإقناع المرجعية برفض المشروع المدني المطروح في الساحة”.

يذكر أن المرجع الديني، علي السيستاني، يمتنع عن استقبال السياسيين منذ عام 2012، فيما تشهد علاقة المالكي بالمرجع الديني بشير النجفي توترا إثر هجوم الأخير وانتقاداته للمالكي في انتخابات عام 2014.

من حسام الكعبي

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
Read our Privacy Policy by clicking here