زيزي مصطفى لـ”الفن”: لا أطلب من منة شلبي أن تستشيرني… ولن أعتزل!

17   08:56مصطفى محمد – Mosaic

زيزي مصطفى لـ"الفن": لا أطلب من منة شلبي أن تستشيرني... ولن أعتزل!

هي بعيدة عن المشاركة في اعمال فنية منذ سنوات ولكنها تنفي التفكير في خطوة الإعتزال وتؤكد أنها لا تمانع المشاركة في اي عمل فني حتى لو بأدوار صغيرة شرط أن تُناسبها هذه الأدوار وتُقدمها بشكل مميز، وفي الوقت نفسه تقول أنها سعيدة وفخورة بنجاح إبنتها الفنانة المتميزة منة شلبي.. هي الفنانةزيزي مصطفىالتي إعتزلت الرقص من أجل إبنتها منذ سنوات طويلة.. وتتحدث لـ”الفن” عن مسلسل “واحة الغروب” الذي تُشارك في بطولته إبنتها منة شلبي إلى جانب رؤيتها للفنانين الكبار وعدم حصولهم على حقهم من الفن المصري ورؤيتها لجيل الشباب وعن علاقتها بإبنتها والشائعات التي تخرج ضدها وأشياء أخرى كثيرة وكان لنا معها هذا اللقاء الخاص:

في البداية، لو تحدثنا عن غيابك عن الساحة الفنية نقول أنك مُعتزلة أو بعيدة عن التمثيل؟

بعيدة عن التمثيل لعدم وجود أدوار تناسبني لكن لو كانت هناك من دور يجذبني فلا مانع من الظهور من جديد، وأنا لم أعتزل ولم افكر في هذا الأمر من قبل، لا أضع في إعتباري فكرة البطولة لكنني أنتظر أدواراً مميزة تُحقق لي ذاتي وتقدمني بشكل مميز ولكن دون ذلك فالغياب يكون الحل الأمثل من وجود لا قيمة له.

وهل شاهدت مسلسل “واحة الغروب” الذي تؤدي بطولته إبنتك الفنانة منة شلبي؟

بالفعل شاهدته ووجدت فيه تفاصيل دقيقة ورائعة عن قصة مختلفة وبعيدة عن الإطار الذي تدور فيه أغلب الاعمال، فكاتب القصة هو بهاء الدين طاهر وهو مؤلف له وزنه وقيمته إلى جانب المخرجة كاملة ابو ذكري ووجود منة وخالد النبوي ونُخبة من النجوم، كما ان العمل مبذول فيه مجهود كبير وكانت منة تغيب لأسابيع لتتواجد في واحة سيوة لتصوير دورها بالمسلسل، وحكمي على المسلسل منطقي وليس لوجود إبنتي فيه.

ولماذا صرحت من قبل بأن مصر لا تُقدر قيمة الفنانين الكبار؟

هذا صحيح لأن الفنان يظل طوال عمره يعمل على إمتاع الجمهور بشتى الطرق لكن حينما يتقدم في السنّ ولا يستطيع العمل أو يمرض فيكون مصيره عدم سؤال الدولة عنه والوقوف إلى جانبه والدليل أن هناك الكثير من الفنانين توفوا فقراء وهم على فراش المرض دون أن يجدوا أي دعم أو إهتمام من النقابات أو الدولة.

لكن صُناع الأعمال الفنية من ناحية أخرى أصبحوا يهملون الفنانين الكُبار.. فما السبب؟

هذا غير صحيح ومن الضروري أن تظل الاعمال الفنية تستعين بالنجوم الكبار في الاعمال لأن هناك بعض الأدوار التي تُناسبهم ولكن على الفنان ايضا ألا يعيش وهم النجومية وأنه يُقدم البطولة بل لا بد من تنازلات دون أن يُقلل من نفسه، فالفنان لا يعيش طوال عمره يُقدم البطولة بل يأتي عليه وقت ولا بد أن يتنازل لتوارث الأجيال وهذا ليس تقليل من شأن الآخرين بل هو أمر طبيعي.

برأيك.. هل صحيح أن الفنان بريقه يختفي مع تقدمه في العمر؟

هذا غير صحيح وهناك بعض الفنانين كبار الذين ظلوا يقدمون أعمالاً فنية بنفس قيمتهم الفنية حتى نهاية عمرهم ومن بينهم فاتن حمامة وسناء جميل وغيرهم، إلى جانبعادل إماممازال بنجوميته إلى الآن.

منذ سنوات طويلة إعتزلت الرقص من أجل إبنتك الفنانة منة شلبي، فهل تضعينها محط أنظارك قبل القيام بأي خطوة فنية؟

هذا امر بالتأكيد حدوثه معي في كل شيء، وأنا أحب إبنتي وأقدرها وأخاف عليها ولا يمكن ألا أفكر فيها بل أنها في تفكيري طوال الوقت ولا أقوم بأي خطوة قبل أن أضعها أمامي وأفكر في مصلحتها قبل نفسي.

إذا، أنت رفضت الزواج منذ سنوات للعيش من أجلها؟

بالفعل رفضت الزواج وقررت ان أعيش لإبنتي والحمد لله كان إختياري صحيحاً، فهي تحبني وتقدر ما فعلته، وأنا سعيدة أنني أعيش من أجل إبنتي، وسعيدة بنجاحها ونجوميتها والحمد لله عوضني بنجاح منة وتحقيقها أحلامها الفنية، فهي تمتلك موهبة فنية كبيرة بإعتراف الجميع.

في كل خطوات إبنتك الفنانة منة شلبي.. هل تستشيرك فيها؟

لا أطلب من منة أن تستشيرني لكن حينما تكون لديها الرغبة في أن تسألني عن شيء فأكون حاضرة ولكن دون ذلك لا أتدخل في أي شيء يخص عملها، فهي فنانة مميزة ولديها موهبة وإختياراتها صائبة وتستطيع أن تختار بنفسها دون أن يتدخل أحد في إختياراتها الفنية.

وما رأيك في جيل الشباب المهيمن على الاعمال الفنية في الوقت الحالي؟

هناك الكثير من النجوم الشباب ممن لديهم موهبة فنية جبارة وأُشاهد الجميع وسعيدة بمنى زكي وهند صبري والسقا وكريم عبدالعزيز كلهم نجوم لهم أسمائهم، أما بالحديث عن إبنتي فشهادتي مجروحة فيها ولا استطيع ان أُقيم أعمالها لأن الحكم للجمهور.

وكيف ترين خروج الكثير من الشائعات ضد إبنتك منة شلبي؟

أرى أن هذه الشائعات لا اساس لها من الصحة ومن يطلقونها بعض الأشخاص الذين ليس لديهم أدنى ضمير، وفي الوقت نفسه منة لا تلتفت لمثل هذه الشائعات التي لا تُفيد بل أنها تُركز في عملها فقط دون التفكير في أي شيء، وهذا مبدأ يُعجبني فيها للغاية كي لا تُعطل من خطواتها الفنية.

هل تفتقدين غياب منة وقت تصوير أعمالها الفنية؟

بالتأكيد.. أفتقد غيابها ولكنها وقت التصوير لا بد أن أتصل بها لأطمئن عليها، كما أن الاعمال الفنية معروف عنها أن الضغوطات الخاصة بها تكون لفترة معينة ومن ثم الأمور تسير بشكل طبيعي، ومنة حريصة على أن تعوضني وقت التصوير والغياب بالتواجد إلى جانبي وكذلك تسافر لوالدها، وهي إبنة حنونة وأنا أحبها وأتمنى لها النجاح والتوفيق وتحقيق كل طموحاتها الفنية.

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
Read our Privacy Policy by clicking here