اتحاد القوى: اصرار الحزبين الكرديين على اجراء الاستفتاء البذرة الاولى لتقسيم العراق

عد حزب “اتحاد القوى الوطنية”، الخميس، “اصرار” قادة الحزبين الكرديين على اجراء الاستفتاء الشعبي بشأن استقلال اقليم كردستان “البذرة الاولى لتقسيم العراق وتقزيمه”، مطالبا قادة كردستان بايقاف هذه القضية والكف عن “مزايدات ومتاجرة وتلاعب بمشاعر الفقراء”.

وقال الحزب في بيان اصدره مساء اليوم، إن “اصرار قادة الحزبين الكرديين على اجراء الاستفتاء الشعبي للانفصال عن الوطن وضم بعض المدن والمحافظات كمحافظة كركوك لهذا المخطط يعد البذرة الاولى لتقسيم العراق وتقزيمه ويحقق اهدافا مريبة تصب في مصلحة أعداء العراق”، مؤكدا رفضه “اجراء هذا المشروع الخطير”.

واضاف الحزب أن “واقع القيادة السياسية في اقليم كردستان ليس كالسابق”، موضحا أن “السنوات المنصرمة أفرزت مشاكل كبيرة فيما بينها حول إدارة الإقليم وسوء التخطيط خصوصا من الناحية المالية لتلافي الحالة الاقتصادية المزرية للمواطن الكردستاني”، لافتا الى أنهم (القادة الكرد)، “جعلوا من قضية الاستفتاء نقطة للهروب من هذه المشاكل الامر الذي سيؤثر سلبا على وضع الكرد من ناحية وادخال العراق في أزمة كبيرة على الصعيد الخارجي والداخلي”.

واشار الى ان “المزايدات بدأت بادخال مناطق ومدن اخرى مهمة خارج الاقليم الى مشروع الاستفتاء المفترض سيما كركوك وسهل نينوى”.

وشدد البيان على “اننا لسنا ضد تقرير مصير الشعوب”، مبينا أن “الوضع الحالي لإقليم كردستان من الناحية السياسية والاقتصادية والمجتمعية افضل بكثير اذا ماقارنا بالدول المحيطة بالعراق والتي يتشابه وضعها الداخلي كوضعنا من ناحية تعدد المكونات”.

وحذر الحزب في بيانه من “ان الإصرار على هذا المطلب هو لادخال البلاد بصورة عامة في أزمة سيدفع الجميع نحو الهاوية”.

وطالب حزب اتحاد القوى الوطنية، “قادة كردستان بايقاف هذه القضية والكف عن مزايدات ومتاجرة وتلاعب بمشاعر الفقراء”، مشددا أن “الاحرى بقيادة الاقليم دفع رواتب الموظفين وليس تسويق شعارات لاتغني ولاتشبعهم من جوع”.

وأكد ان “العراق عاش عبر مر العصور واحدا وموحدا وهو سر قوته وخصوصا في هذا التوقيت الذي يحتاج مؤازرة الجميع لطرد الارهاب”، داعيا “الحكومة الاتحادية للتدخل في هذه القضية والحفاظ على وحدة البلاد وشعبا”.

كما ناشد البيان “الامم المتحدة والجامعة العربية وكل منظمات المجتمع الدولي بالوقوف ضد هذه الخطوة التي سوف تؤدي الى تقسيم العراق”، مطالبا بعثة الام المتحدة في العراق بأن “تعلن عن موقفها الرسمي من هذه الخطوة”.

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
Read our Privacy Policy by clicking here