النفط تلغي مناقصة “عالمية” في يوم فتح العطاءات وتتجاهل “غضب” و”خسائر” الشركات

اقدمت شركة توزيع المنتجات النفطية إحدى شركات وزارة النفط العراقية، على إلغاء مناقصة عالمية لإعادة تأهيل مستودعات للوقود في مطاري بغداد والبصرة الدوليين، دون أن توضح الاسباب التي أدت إلى إلغاء المناقصة.

وقال مصدر مسؤول في الوزارة إن “شركة توزيع المنتجات النفطية طرحت مشروع تأهيل مستودعات الوقود في مطاري بغداد والبصرة للمناقصة وقامت ببيع تندر المناقصة للشركات الراغبة في التنافس بمبلغ 750 ألف دينار”، مشيرا إلى أن “عدة شركات رصينة تحمل جنسيات اوربية وعربية اشتركت في المناقصة”.

واضاف المصدر الذي طلب عدم الكشف عن اسمه، أنه “بعد مرور 40 يوما من إعلان المناقصة وبدلا من فتح العطاءات وتقييم العروض، أعلنت شركة توزيع المنتجات النفطية إلغاء المناقصة دون أن توضح للشركات المتقدمة اسباب هذا الالغاء الذي يسيء لحركة الاستثمار ويزعزع الثقة بين الشركات الخاصة والمؤسسات الحكومية”.

واشار إلى، ان “قرار الإلغاء أثار حفيظة ممثلي الشركات المشتركة بالمناقصة خاصة أن هذه الشركات التي تقدمت بعروضها دفعت رسوم الاشتراك بالمناقصة وقامت بدراسات حول المشروع كلفها الكثير من الأموال”، لافتاً إلى أن “ابلاغ الشركات بإلغاء المناقصة بشكل منفرد من قبل وزارة النفط دون ادنى اهتمام بما قدموه من عروض ودراسات بشأن المشروع، يشير إلى وجود نوايا تشوبها دوافع الفساد”.

ونقل المصدر عن عدد من ممثلي الشركات، أنهم “قابلوا شخصيات مسؤولة في وزارة النفط دون أن يحصلوا على اجابات شافية بخصوص هذا الموضوع، خاصة وأن هذه الشركات بفروعها التي تعمل في العراق وضعت في موقف محرج مع شركاء اجانب تم استقدامهم لدراسة المشروع والاطلاع ميدانياً على طبيعته”.

وبحسب ممثلي الشركات، انهم “تلقوا وعدا غير مؤكد من مدير شركة توزيع المنتجات النفطية بإرجاع مبلغ شراء التندر البالغ 750 ألف دينار، دون ان يبدي اهتمامه بخسائر هذه الشركات ماديا ومعنوياً”.

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
Read our Privacy Policy by clicking here