خبير اقتصادي يدعو العراق لاستغلال الازمة “القطرية” لهذا السبب..

دعا خبير اقتصادي، الحكومة العراقية الى استغلال الازمة “الخليجية – القطرية” واقناع الاخيرة بتمرير انبوبها الغازي المزمع انشاءه مستقبلاً عبر الاراضي العراقية بدلاً من السعودية.

وقال الخبير الاقتصادي حسين هنين ان “(معركة الغاز) ما يهمنا من الازمة القطرية في الوقت الحاضر”، مبينا ان “قطر تسعى لمد انبوبها الغازي الذي تسميه (قطر الشمالي) عبر اراضي السعودية والاردن وسوريا وتركيا الى اوربا”.

ولفت الى ان “السعودية تريد منع ايران من ايصال انبوبها الغازي (بارس الشمالي) الى اوربا مرورا بالعراق ثم سوريا تحت حكم الاسد من خلال سعيها للاطاحة به، وهي تريد ان يكون تجهيز اوربا من خلال خط الغاز الذي ينطلق من قطر مرورا بالأراضي السعودية ثم الاردن ثم سوريا بعد اسقاط بشار ثم تركيا”.

واشار هنين، الى ان “الخلافات الاخيرة بين بلدان الخليج وقطر قد تفسد خطط السعودية وحلفائها ولو بشكل مؤقت، بينما تحاول ايران المبادرة واستثمار الموقف لصالحها”، داعياً الحكومة العراقية الى “اقناع قطر بان يمر خط الغاز من قطر الى اوربا مرورا بالعراق ثم سوريا”.

وبين ان “هذا الموضوع بحاجة الى عقول اقتصادية وفنية توضح كيفية تجاوز بعض العقد الفنية مثل عقدة تمديد الانبوب تحت مياه الخليج بطول يقارب الـ 300 كم وجزء قصير في الاراضي الكويتيية، (فنيا ممكن و قد يكون اقل من كلفة تمديده في الصحراء السعودية والاراضي الاردنية)، ثم العراق ثم سوريا”، منوهاً ان “هذا الامر تفضله اوروبا بقوةٍ لأنه يقلل من كلفة الترانزيت ويضمن لأوربا مصدرين مهمين (ايران و قطر)، حيث انها ستضمن وصول الغاز اليها دون تهديد، اضافة الى مصدر ثالث مهم هو خط الغاز الروسي”.

وشدد هنين على ان “العراق يمكن استثمار ما يحدث في المنطقة لصالحه اقتصادياً بعد ان يقنع قطر لكي تعدل من مسار الانبوب ليمر في الاراضي العراقية وهو ارخص الطرق وافضلها”.

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
,
Read our Privacy Policy by clicking here