“موسكيتو” (البعوضة) الخطر الأكبر الذي يهدد حياة الانسان

“موسكيتو” (البعوضة) الخطر الأكبر الذي يهدد حياة الانسان

فيلم وثائقي بعرض أول لقناة ديسكفري يوم 6 يوليو

يرويه الممثل المرشح لجائزة الأوسكار جيرمي رينر

يعرض الفيلم الوثائقي مقابلات مع قائدي منظمة الصحة العالمية تشمل فقرة نادرة  لبيل جيتس

 

الشرق الأوسط يونيو، 2017: بينما يبدأ الناس في المنطقة بتجهيز أنفسهم لشهور الصيف الدافئة، ستركز قناة ديسكفري التي تحظى على قاعدة جماهيرية كبيرة، على تسليط الضوء ولفت إنتباه العالم إلى أكبر مسبب للموت في تاريخ البشرية الحديث: البعوضة. سيتم التأكيد على الأزمة العالمية في العرض الأول من فيلم موسكيتو (البعوضة) لديسكفري إمباكت يوم الخميس، 6 يوليو الساعة 21:50 بتوقيت السعودية على قناة ديسكفري وشبكات ديسكفري حول العالم.

 

سلطٌت تغطية الأخبار الحديثة حول العالم الضوء على حالات التفشّي الفردية لأمراض خطيرة مثل فيروس زيكا، الملاريا، فيروس غرب النيل، الحمى الصفراء، مرض شيكونغونيا وحمى الضنك. ولكن هناك رواية  أكبر يجب أن تُحكى عن العنصر الأساسي وراء هذه الأمراض وتفشيها وهو الإنتشار الدائم والمتسارع للبعوض حول العالم والذي يكثر بفترات الصيف نتيجة  زيادة السفر حول العالم وإرتفاع درجة الحرارة لتجعل العالم مكاناً أكثر دفئاً وبيئه مناسبة للبعوض.

 

فيلم موسكيتو (البعوضة) يلقي نظرة عميقة وحديثة على هذا الكائن الصغير والخطير جداً وكيفية تطورّه التي تحدث بطريقة مفاجئة وغير مسبوقة. يروي هذا الفيلم الوثائقي الممثل المرشح لجائزة الأكاديمية® جيرمي رينر والذي ظهر في العديد من الأفلام مثل (“المدينة” و”خزانة الألم”،) ليدُّون حجم التهديد المتزايد الذي يمثله هذا الحيوان الصغير ويطرح النتائج الممكنة في حين عدم تواجد جهود متناسقة دولياً للقضاء على هذه الظاهرة. يَعرض الفيلم مقابلات مع خبراء بارزين ومنهم د. توماس فريدمان المدير السابق لمركز مكافحة الأمراض وبيل جيتس الرئيس المناوب لمؤسسة بيل ومليندا جيتس والذي يشير إلى أن غياب المصادر الضرورية لمحاربة تفشي المرض مقارنة بمستوى الوفاة الذي يمكن أن ينجم عن الأوبئة المميتة يجعل من هذه الظاهرة أولوية صحية عالمية واضحة.

 

قال المدير والرئيس التنفيذي لشركة “ديسكفري كوميونيكيشنز” دايفيد زاسلاف “نحن في ديسكفري اخذنا على عاتقنا ومنذ 30 عاماً مهمة إشعال فضول المشاهدين وخلق حوار فعال والتطرق الى مواضيع مهمه وتسليط الضوء على ملفات ومواضيع تهم الانسان بشكل مباشر وتحثه على التأمل والتفكير فيه وذلك من خلال رواية القصص من 220 دولة.” وأضاف دايفيد قائلاً، “يدق موسكيتو (البعوضة) ناقوس الخطر وينبه العالم عن ضرورة أخذ خطوات حاسمة لمعالجة هذا الأمر الذي يُشكل تهديداً خطيراً. لأننا شركة تعمل من أجل أهداف محددة ونحن فخورون بلإستفادة من قوة خدماتنا التلفزيونية والرقمية التي لا مثيل لها في جميع أنحاء العالم لندعو المواطنين لإجراء ما يلزم”.

 

ويقول ريتش روس، رئيس مجموعة ديسكفري وأنيمال بلانيت وقناة العلوم وفيلوسيتي: “ديسكفري تناقش مشكلة عالمية وتعرض آثارها على الأفراد ومجتمعاتهم المحلية”. وأضاف ريتش قائلاً “إن إنتشار الأمراض التي تنتقل عن طريق البعوض في أماكن غير معتادة يقدر على تغيير العالم بأكمله. موسكيتو (البعوضة) يلقي الضوء على هذه القضية التي تنمو بسرعة هائلة، ويعطي الجماهير الأدوات اللازمة لفهم عالمنا الجديد والإستعداد له.”

 

يقتل البعوض أكثر من 750،000 شخص سنوياً بما فيهم الكثير من الأطفال حيث تسببت التحولات البيئية السريعة في يومنا هذا مثل تغيرالمناخ وسهولة السفرالدولي للبشروالبضائع التجارية في زيادة التهديد الذي يشكله البعوض مما يسرع إنتشارها حول العالم. يصل الأن البعوض إلى أماكن لم يسبق لهم العيش فيها مثل فلوريدا وتكساس والمناطق الشمالية من الولايات المتحدة الأمريكية وكذلك العاصمة واشنطن ونيو يورك. يحمل البعوض الكثير من الأمراض معه مثل زيكا و حمى الضنك والحمى الصفراء إلى بلدان مجهولة وغير مستعدة لمحاربة هذه الأمراض. تدور أحداث موسكيتو (البعوضة) في أربع قارات مختلفة ويقدم مزيج من مقابلات مع الخبراء وقصص شخصية عن رجال ونساء وأطفال يعيشون في رعب من لدعة بعوض قد تتسبب في قتل أحد منهم.

 

هاجرت أول حالة إنسانية أُصيبت بفيروس زيكا من أفريقيا إلى ماليزيا عام 1967. وبعد أربعين عاماً، تفشى فيروس زيكا في ميكرونيزيا مما تسبب في انتشار المرض عبر جزر المحيط الهادئ إلى البرازيل في عام 2014. حيث تم الإبلاغ عن أول حالة زيكا في بورتوريكو في ديسمبر 2015 وفي 2016 وحمل أكثر من 34،000 شخص هذا المرض. ويتعرض اكثر من 2.5 مليار شخص لخطر التفشي المحتمل بهذا المرض وحده، مما قد يكلف العالم اكثر من 500 مليار دولار. هذه الأرقام المقلقة هي مؤشر على ما يمكن أن يحدث إذا لم يجتمع قادة الصحة في جميع أنحاء العالم اليوم ليجدوا حلولاً مجزية. وعلى الرغم من إحراز بعض التقدم ضد الأمراض التي ينقلها البعوض، فإن نصف سكان العالم لا يزالون معرضين لخطر الإصابة بالملاريا وغيرها من الأمراض القاتلة. يعرض موسكيتو (البعوضة) حالة أب وإبن يعيشوا في قرية نائية في كينيا. ويتسائل الأب عن سبب إصابتهما بالمرض بالرغم من وجود شبكات واقية من الملاريا بينما يحمل ابنه على ظهره ليأخذه إلى المستشفى ولا يكترث لصحته الشخصية. وبالإضافة إلى ذلك، يسلط الفيلم الضوء على ليزلي ماينرز، وهي أم من مدينة كوينز، نيويورك والتي أصيبت بفيروس غرب النيل في حي سكنها. حيث تقول ليزلي في الفيلم “لم أكن أتخيل أن أُصيب بهذا المرض. أن أصاب بفيروس غرب النيل في هذا المجتمع الحديث وهذه المدينة أشبه بالخسارة في لعبة الروليت الروسي. ”

 

يسلط موسكيتو (البعوضة) الضوء أيضاً على قصة زوجين يعيشان في ميامي فلوريدا مع ابنتهم وينتظروا مولودأ جديدأً.  حيث قام سكوت وليندساي فوهرمان بحجر أنفسهم في منزلهما خوفا من أن يصابوا بفيروس زيكا. تقول ليندساي: “إنه الصيف في ميامي، ونحن في غاية الخوف من الخروج من المنزل.” تشعر الأسرة بالإنزعاج من القادة وصناع القرار لأنهم خذلوهم حيث قال سكوت: “فشلت حكومتنا واعتقدوا أن ما يحدث الأن هو خيال في حين أن جميعنا توقعنا حدوث ما يحصل الأن ولكنهم رفضوا مساعدتنا.”

والقصة الأكثر مأساة هي لأم شابة من البرازيل تدعى أني جوليانا أروجو والتي ترعى طفل مصاب بفيروس الزيكا بينما تخشى أن يؤثرالفيروس على طفلها الذي لم يولد بعد. يقول د.توماس فريدن، المدير السابق لمركز مكافحة الأمراض في الفيلم: “هناك الكثير من الأمراض التي يمكن أن تنتشر عن طريق البعوض. وعلينا أن نتطرق إلى طرق جديدة ومؤثرّة لإيقاف البعوض ولحماية أنفسنا من فيروس زيكا … وأي شيء آخر قد يأتي بعد ذلك.”

 

بالتزامن مع البث التلفزيوني في جميع أنحاء العالم، تتعاون ديسكفري و CARE2 على انشاء عريضة تدعو المواطنين في جميع أنحاء العالم لدفع القادة إلى العمل قبل فوات الأوان. سيحظى فيلم موسكيتو (البعوضة) على عرض أول في مهرجان معهد الفيلم الأمريكي المرموق يوم 15 يونيو. يعرض الفيلم لأول تحت شعار “ديسكفيري إمباكت”، وهي سلسلة من الأفلام الوثائقية الرائعة التي تركزعلى تأثير البشرية على البيئة، وما يمكن للأفراد والمجتمعات القيام به لحل المشاكل العالمية، قبل افتتاح العرض الأول العالمي على ديسكفري.

موسكيتو (البعوضة) هو فيلم وثائقي من إنتاج أفلام ياب لقناة ديسكفري. من إخراج سو رينارد؛ والمنتجين التنفيذيين، إليوت هالبرن وإليزابيث تروجيان؛ المحررين، ميشيل فرانسيس وستيف ويسلاك؛ مارك إلام؛ الكاتب، مارك مونرو؛ الموسيقى الأصلية من قبل توم الثالث. منتج مشارك، أليكس رانكين. بالنسبة إلى ديسكفري: منتج الإشراف، جون باردين؛ المنتج التنفيذي، جون هوفمان.

 

يُعرض موسكيتو (البعوضة) يوم الخميس، 6 يوليو الساعة 21:00 بتوقيت السعودية على قناة ديسكفري متوفرة على القناة 500  وديسكفري فاميلي متوفرة على القناة 502 التي تأتيكم ضمن باقات: OSN Entertainment وباقات PlatinumوPremier. سيحظى المشاهدين في الشرق الأوسط على فرصة مشاهدة الفيلم الوثائقي على أنيمال بلانت (يوم الجمعة، 7 يوليو الساعة 22:00 بتوقيت السعودية) و ديسكفري ساينس (يوم السبت، 8 يوليو الساعة 22:00 بتوقيت السعودية).

 

 

انتهى

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
Read our Privacy Policy by clicking here