محافظ كركوك يدعو الى شمول المحافظة باستفتاء كردستان

دعا محافظ كركوك نجم الدين كريم، الثلاثاء، الى شمول المحافظة باستفتاء انفصال إقليم كردستان المزمع إجراؤه في أيلول المقبل، معتبرا أن كركوك من أكثر المحافظات التي تعرضت لـ”التطهير العرقي”.

وقال كريم في بيان صدر، اليوم، على هامش استقباله وفدا من “مجلس سوريا الديمقراطية” إن “اللقاء بحث الاوضاع السياسية والعسكرية في العراق وسوريا، وبالاخص معارك تحرير الموصل والرقة”، معربا عن “الفرح بالانتصارات التي تتحقق في معارك تحرير الموصل والرقة والتضحيات التي قدمت لسحق داعش”.

وبشأن استفتاء كردستان، أكد كريم “أننا ندعم اجراء الاستفتاء في كردستان وشمول كركوك فيه”، لافتا الى أن “كركوك حرمت من حقوق دستورية وقانونية وادارية”.

وأضاف أنه “رغم سقوط نظام البعث البائد، الا ان قوانينه باقية وتتحكم بحياة الناس، وكركوك من اكثر المحافظات التي تعرضت بشكل منظم لسياسات التطهير العرقي”.

يذكر أن أحزابا كردية عقدت اجتماعا، في (7 حزيران 2017)، في منتجع صلاح الدين بأربيل ترأسه رئيس إقليم كردستان مسعود البارزاني وسط مقاطعة بعض القوى السياسية، واتفقت تلك الأحزاب على إجراء الاستفتاء الشعبي على مصير الإقليم في الخامس والعشرين من أيلول المقبل، كما اتفقت على إجراء الانتخابات البرلمانية وانتخابات رئاسة الإقليم في السادس من تشرين الثاني المقبل.

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
Read our Privacy Policy by clicking here