مفوضية انتخابات كردستان: الاستفتاء يشمل جميع المناطق الكردية خارج الإقليم

أعلنت مفوضية الانتخابات في كردستان، ان الاستفتاء على استقلال الاقليم سيشمل جميع المناطق الكردستانية الواقعة خارج ادارة الاقليم.

وقال رئيس المفوضية العليا للانتخابات والاستفتاء في اقليم كردستان، هندرين محمد، إن الاستفتاء سيشمل جميع المناطق الكردستانية، حتى الواقعة منها خارج حدود الإقليم”.

وأضاف “بعد ان تم اقرار يوم 25/ 9 للاستفتاء، بدأت المفوضية بمجموعة من الاجراءات في الجوانب الادارية والمالية والفنية، وتم اعداد ميزانية تخمينية لانتخابات برلمان اقليم كردستان ورئاسة الاقليم ومن ضمنها للاستفتاء”، مشيرا إلى أن “المفوضية العليا للانتخابات والاستفتاء في إقليم كردستان تسلمت اليوم اول دفعة مالية من اجل اجراء التحضيرات اللازمة لاستفتاء حق تقرير المصير للإقليم للاستقلال عن العراق، والبالغة ستة ملايين دولار”.

واعلن رئيس المفوضية ان جدول عمليات قد اعدته المفوضية سيتم العمل عليه تباعا ابتداء بتحديث سجلات الناخبين وتسجيل الاحزاب وتسجيل المراقبين المحليين والدوليين للوصول الى الصورة الاكمل ليوم الاقتراع.

وأكد أن المفوضية تعمل على تهيئة جميع المستلزمات لمشاركة الكرد المقيمين في الخارج في الاستفتاء.

وكان رئيس إقليم كردستان، مسعود بارزاني، عقد اجتماعا مع عدد من ممثلي الاحزاب الكردستانية وسط مقاطعة حركة التغيير والجماعة الاسلامية، في مدينة اربيل واعلنوا في نهاية الاجتماع تحديد يوم الخامس والعشرين من شهر أيلول المقبل موعدا لإجراء الاستفتاء على استقلال كردستان، الامر الذي اثار ردود أفعال متباينة على الصعيدين العراقي والدول.

من ليث بنيامين

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
Read our Privacy Policy by clicking here