الاتحاد الأوروبي يدرس إرسال فريق دعم لشرطة وقضاء العراق بطلب من بغداد

أفادت وكالة أنباء “فرانس برس” نقلا عن مصادر دبلوماسية، الجمعة، بأن الاتحاد الأوروبي يبحث في إرسال فريق لتقديم المشورة للشرطة والقضاء في العراق بعد هزيمة تنظيم “داعش”، مشيرا إلى أن حكومة رئيس الوزراء حيدر العبادي قدمت طلب مساعدة قبل سنة إلى الاتحاد.

وجاء في مشروع خلاصة اجتماع لوزراء خارجية بلدان الاتحاد الأوروبي الـ28 الاثنين في لوكسمبورغ، واطلعت عليه فرانس برس، “ردا على طلب السلطات العراقية، يدرس الاتحاد الأوروبي نشر فريق لتقديم المشورة والمساعدة من اجل صلاح القطاع الأمني”.

وأضاف المشروع الذي ما زال يتعين على الوزراء تبنيه رسميا، أن هذا “الفريق” الذي ما زال يتعين تحديد ولايته ومهماته وتشكيلته وحجمه، “سيساعد في جهود إصلاح” الشرطة والقضاء في العراق.

وأوضح مصدر دبلوماسي “نفكر في ما سنفعله بالعراق ما بعد داعش”، مبينا أمه “ثمة حاجة إلى اتخاذ إجراءات محددة لإصلاح قطاع الأمن من أجل تعزيز مكافحة الإرهاب، وتقديم المشورة الإستراتيجية أو المساعدة في تجديد الشبكة الجنائية للشرطة والقضاء”.

وقال المصدر “من حيث المبدأ، ثمة إجماع (لدى الدول الأعضاء الـ28 للاتحاد الأوروبي) للمضي قدما حول هذه المسألة، لكن مسائل أخرى كثيرة تبقى” في هذه المرحلة حول المهمات المحددة ونطاق المهمة.

ووفقا للوكالة فإن الاتحاد الأوروبي نشر بين 2005 و2013 مهمة مدنية لتدريب القضاة في العراق تضم نحو 60 خبيرا، وتعتبر حصيلة أدائهم مثيرة للجدل.

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
Read our Privacy Policy by clicking here