العلاق: العبادي اتفق مع إيران على دعم خط الغاز لتطوير قطاع الطاقة الكهربائية

كشف النائب عن ائتلاف دولة القانون علي العلاق، الخميس، عن عقد رئيس الوزراء حيدر العبادي اتفاقيات اقتصادية واستثمارية مع إيراني خلال زيارته الأخيرة بما يخص خطوط سكك الحديد وخط نقل الغاز لدعم قطاع الطاقة الكهربائية في العراق.

وقال العلاق إن “العراق تربطه علاقات وثيقة وإستراتيجية مع الجمهورية الإسلامية الإيرانية، حيث تضمنت زيارة العبادي إليها استكمال الحديث عن الجانب الأمني والحرب ضد داعش واليات تحقيق الاستقرار الأمني”، مشيرا إلى أنه “ضمن المجالات الاقتصادية والاستثمارية فقد تمت مناقشة تطوير الاستثمارات وعقد اتفاقيات خطوط سكك حديد والأنبوب الناقل للغاز من إيران إلى العراق بما يدعم تطوير قطاع الكهرباء بالعراق”.

وأضاف العلاق، أن “هناك تقاربا جيدا بين العراق والسعودية، حيث تمخضت زيارة العبادي إلى المملكة للاتفاق على تشكيل مجلس تنسيقي ليناقش بالمستقبل أي تطور على العلاقات الصعد الأمنية والاقتصادية والسياسية ويعالج أية إشكالية من الممكن أن تكون قائمة ويوحد موقف البلدين تجاه قضايا تخص المنطقة”، لافتا إلى أن “المجلس سيكون مهما جدا لخدمة مصلحة البلدين والمنطقة”.

وأشار العلاق إلى أن “زيارة العبادي إلى الكويت تضمنت مناقشة ملف التعويضات وطرح رؤية الحكومة العراقية لحسم هذا الملف، إضافة إلى مناقشة امن واستقرار المنطقة خاصة في ظل الصراعات الخليجية الداخلية أو الصراعات بالمنطقة والتغيرات الحاصلة فيها”.

وكان رئيس الوزراء حيدر العبادي عاد، أمس الأربعاء، إلى بغداد، بعد اختتام جولته الإقليمية التي شملت دول السعودية وإيران والكويت.

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
Read our Privacy Policy by clicking here