ممثلية الاقليم بواشنطن: الهدف الرئيس من الاستفتاء هو لبدء المفاوضات مع بغداد

اكدت ممثلة حكومة اقليم كردستان في الولايات المتحدة، بيان سامي عبد الرحمن، بان الهدف الرئيسي من اجراء الاستفتاء هو”للبدء باجراء المفاوضات مع بغداد بشأن استقلال الاقليم”.

وقالت، عبد الرحمن، في تصريح نقلته عنها صحيفة “واشنطن بوست” اليوم الاربعاء(21 حزيران 2017) بان الاقليم سوف لن يعلن الاستقلال بعد مرور يوم واحد من الاستفتاء، ولكن نتائج الاستفتاء ستكون الخطوة الاولى لاجراء المباحثات والمفاوضات الجدية مع بغداد قبل اتخاذ القرارلاعلان استقلال الاقليم”.

واوضحت بان “قرار استقلال اقليم كردستان لن يؤثر على اي قرار يتخذه الاجزاء الاخرى من كردستان في الدول الاقليمة كون قرار الاستقلال حق من حقوق الشعب الكردي اينما وجد” مشيرة الى ان اجراء الاستفتاء “يلحق الاضرار بمصالح عدد من الاطراف، فيماعدم اجرائه لا يخلو من المشاكل ايضا”حسب تعبيرها.

واضافت بان “ردود الافعال على المستويين الدولي والاقليمي على اجراء الاستفتاء في اقليم كردستان، كانت شيئا متوقعا، الا اننا كنا نأمل منهم ردود افعال ايجابية” واكدت بانه “رغم معارضة بعض الاطراف لاجراء التغييرات في المنطقة الا ان تلك التغييرات قادمة وحتمية” حسب تعبيرها.

وقالت بان “الشرق الاوسط ربما غير مستعد للتغيير ونشوء دولة جديدة، الا ان الاوضاع المتردية التي تشهدها المنطقة تمهد الفرصة لذلك التطور”.

تجدر الاشارة الى ان اجتماع رئيس اقليم كردستان مسعود بارزاني مع ممثلي الاحزاب الكردية، يوم الاربعاء (7 حزيران 2017)، تمخض عن قرار اجراء استفتاء استقلال الاقليم في 25 أيلول المقبل، كما اتفقوا على إجراء الانتخابات البرلمانية والانتخابات الرئاسية في 6 تشرين الثاني المقبل، وذلك وسط مقاطعة حركة التغيير والجماعة الاسلامية للاجتماع.

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
Read our Privacy Policy by clicking here