داعش تفجِّر جامع النوري في الموصل

د.عبدالخالق حسين

أقدمت القوى الظلامية البعثية الداعشية على جريمة أخرى تضاف إلى القائمة الطويلة من جرائمها بحق الشعب العراقي والإنسانية، والرموز التاريخية والمعالم الحضارية. وآخر جريمة قام بها تنظيم ما يسمى بالدولة الإسلامية (داعش)، هي جريمة تفجير جامع النوري التاريخي المعروف بمنارته المائلة (الحدباء)، ذات الدلالة الرمزية التاريخية للمدينة التي سميت بها (الموصل الحدباء). وهذا دليل يأسهم وإنهيارهم، إذ كما قال رئيس الوزراء العراقي الدكتور حيدر العبادي: “إن تفجير جامع النوري في الموصل يعتبر بمثابة إعلان هزيمة لتنظيم الدولة الإسلامية”. كما ودانت منظمة اليونسكو الجريمة فقالت إن “تدمير جامع النوري ومئذنته الحدباء مأساة ثقافية وإنسانية”. و كالعادة، قال التنظيم عبر الانترنت إن طائرات التحالف الدولي هي التي قصفت المسجد ومئذنته، بينما وصف الجيش الأمريكي تدمير المسجد بأنه “جريمة” بحق الشعب العراقي.*

غني عن القول أن لهذا الجامع قيمة تاريخية لا تثمَّن، فقد جاء في موسوعة ويكيبيديا، أن “… جامع النوري الكبير هو من مساجد العراق التاريخية، ويقع في الساحل الأيمن (الغربي) للموصل. وتسمى المنطقة المحيطة به محلة الجامع الكبير. والجامع بناه نور الدين زنكي في القرن السادس الهجري أي أن عمره يناهز التسعة قرون، و يُعتبر ثاني جامع يُبنى في الموصل بعد الجامع الأموي، وأعيد إعماره عدة مرات كانت آخرها عام 1363هـ/1944م.”

هذه الجريمة تؤكد مرة أخرى أن ما يسمى بـ(الدولة الإسلامية) أو (داعش)، لا اهتمام لها بالدين، ولا بالإسلام ومعالمه التاريخية، فالجامع هذا هو لأهل السنة وليس للشيعة حتى يبرروا نسفه كما نسفوا ضريح الإمامين الشيعيين في سامراء من قبل، ودور عبادة لأتباع مختلف الأديان الأخرى. وهذا يؤكد أن داعش ما هو إلا فلول حزب البعث المنحل، لأن الجريمة تحمل بصمات البعث. فمن سياسة البعثيين أنهم عندما يتأكدون من هزيمتهم، ينفذون سياسة الأرض المحروقة، وتطبيق مبدأ شمشون في هدم المعبد على رأسه، (عليّ وعلى أعدائي يا رب، وليكن من بعدي الطوفان)، فيقومون بتدمير كل ما يتمكنون الوصول إليه في البلاد. وهذا ما قاموا في الكويت عند هزيمتهم، فقاموا بتدمير ما يقارب 1073 بئر نفطي، … أدى حرق أكثر من 727 منها إلى انبعاث كميات كبيرة من الغازات السامة والدخان على مدى ما يقارب من الثمانية أشهر.

ومن خبرتي عن البعث في التدمير في حالة يأسهم وهزائمهم، فعندما كنت في العراق في السبعينات، سمعت عدة مرات من أصدقاء بعثيين كانوا قد انتموا للحزب لتلافي شرورهم، وليعيشوا بسلام، قالوا لي أنهم تلقوا أمراً سرياً للغاية، أنه في حالة سقوط حكمهم، سواءً بإنقلاب عسكري أو قوة خارجية، عليهم أن يقوموا بتدمير كل مؤسسات الدولة، والركائز الاقتصادية، والبنى التحتية…الخ . وهذا ما حصل عند سقوط حكمهم الفاشي في يوم 9 نيسان 2003 الأغر وإلى الآن، فقاموا بتدمير كل ما بنته الأجيال السابقة منذ تأسيس الدولة العراقية الحديثة، فأشعلوا النيران في الآبار النفطية في الشعيبة، وتفجير المحطات الكهربائية، وغيرها، ولم يسلم منها حتى المستشفيات والمدارس، ومؤسسات اسالة الماء،
وحتى دور العبادة لمختلف الأديان، و أضرحة الأئمة والأولياء المسلمين، ولا حتى المكتبات ومراكز الأرشفة والسجلات والبحوث العلمية والتاريخية.

لذلك فتفجير جامع النوري بالموصل يؤكد أن معظم الدواعش هم بعثيون حاقدون على العراق وشعبه، إذ كما نعرف، أن البعثيين لا اهتمام لهم بالدين، أو أية عقيدة دينية أو مذهبية، وإنما تظاهروا بالتدين الزائف، وأعلنوا اسمهم الجديد (داعش) الذي يستحقونه بجدارة، فاستخدموا الدين لإثارة الفتن الطائفية لأغراضهم السياسية، وارتكبوا جرائمهم البشعة ضد الشعب والوطن بغطاء داعش.

وهذا درس للشعب العراقي، أن البعث منذ أن سمعنا به لأول مرة بعد ثورة 14 تموز الوطنية، أنه عدو شرس لكل ما هو وطني وشريف، هدفه الوحيد اغتصاب السلطة، وإعادة البلاد إلى ما قبل تكوين الدولة الوطنية، وتكوين الشعوب، لذلك قاموا بتمزيق الشعب عن طريق إثارة الفتن الطائفية، والعنصرية، وإحياء القبلية، والأعراف العشائرية التي ابتلى بها العراق. فكل ما يصيب الشعب من بلاء منذ سقوط نظامهم هو من نتاج هذا الحزب الفاشي الخبيث اللئيم، ليلقوا اللوم على الديمقراطية.

وهو درس أيضاً لأولئك الذين خدعوا شعبنا في المناطق الشمالية الغربية بمعزوفة العزل والتهميش، فنظموا الاعتصامات الطائفية التي مهدت لظهور داعش واحتلال مناطقهم، فجلبوا البلاء على أهاليهم.
والغريب في الأمر أنه حين تمت محاصرة الدواعش، تعالت اصوات ممثليهم السياسيين محذرة الجيش والحشد من المساس بمسجد الحدباء، وكأن أجداد الدواعش الأمويين لم يهدموا الكعبة 3 مرات، وكأن بني سعود لم يقصفوها للقضاء على انتفاضة جهيمان ومجموعته … وحين تم تفجير جامع النوري على أيدي الدواعش لم يستنكروا الأمر ولم يدينوا داعش، وإنما وضعوا اللوم على الحكومة، وأن المالكي هو من اسقط الموصل،… والله عجيب أمر هؤلاء …

لذلك على الشعب نبذهم ومحاسبتهم، فمن يزرع الشوك لا يحصد إلا الشوك، ومن يستخدم الإرهاب لأغراض سياسية، أو لأي غرض كان، لا ولن يحصد إلا الدمار الشامل. وحقاً ما قاله الشاعر العربي:
إذا كان الغراب دليل قوم… سيهديهم إلى دار الخراب
[email protected]
http://www.abdulkhaliqhussein.nl/
ــــــــــــــــــــــ
رابط ذو صلة
* اليونسكو: تدمير جامع النوري ومئذنته الحدباء مأساة ثقافية وإنسانية
http://www.bbc.com/arabic/middleeast-40365401

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
Read our Privacy Policy by clicking here