ناقلة محملة بنفط كوردستان تتجه نحو السواحل الامريكية

بدأت ناقلة نفط تحمل النفط الكوردى بالابحار في طريقها الى سواحل الولايات المتحدة، لاول مرة منذ ثلاث سنوات.

وكالة بلومبيرج، التي نشرت الخبر ان ناقلة افرماكس نيفرلاند التى تنقل عادة حوالى 650 الف برميل خرجت من البحر المتوسط ​​قبل يومين. وكانت قد غادرت قبل أسبوع، ميناء جيهان في جنوب تركيا حيث يتم شحن شحنات نفط إقليم كوردستان من قبل التجار.

وقالت الوكالة ، ان حكومة إقليم كوردستان، التي تستعد لإجراء استفتاء على الاستقلال في وقت لاحق من هذا العام، تدفع منذ فترة طويلة إلى مزيد من الاستقلال في مبيعات النفط، كون الاقليم لا يحصل على نصيبه من الميزانية الاتحادية.

وقد تصاعد النزاع قبل ثلاث سنوات بين اربيل وبغداد عندما تم تسليم شحنة من النفط الكوردي الى الولايات المتحدة وهدد العراق حينها باتخاذ اجراءات ضد الشركات المعنية. وقد تضاءلت هذه التوترات إلى حد ما حيث عمل الطرفان معا لاستعادة السيطرة على مدينة الموصل ومناطق أخرى شمال البلاد والتي كان قد استولى عليها مقاتلو داعش في عام 2014.

وتظهر مسارات الناقلة نيفيرلاند أنها تتجه نحو الساحل الشرقي للولايات المتحدة، على الرغم من أنه لا يزال بإمكانها تغيير وجهتها كونها لم تعط تعليمات إبحار نهائية.

وقال مايكل هوارد، مستشار وزارة الثروات الطبيعية في حكومة اقليم كوردستان، انه لايعرف وجهة السفينة.

وإذا ما استكملت نيفيرلاند رحلتها عبر المحيط الأطلسي، فإنها ستتبع طريقا تسلكه عدد قليل فقط من السفن التي تحمل النفط الكوردستاني.

وقال ريتشارد مالينسون المحلل في مجال الطاقة لبلومبيرج “في حين وجد النفط الكوردستاني مكانه في السوق، فان بغداد لا تريد على ما يبدو محاولة تحدي الصادرات الكوردية “.

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
,
Read our Privacy Policy by clicking here