النفط يغلق مرتفعا لكن تنامي المعروض الأمريكي يقيد مكاسب السوق

ارتفعت عقود النفط يوم الاثنين مع اقبال بعض المتعاملين على الشراء في أعقاب هبوط الأسعار الأسبوع الماضي إلى أدنى مستوياتها في سبعة أشهر لكن زيادة في الإمدادات في الولايات المتحدة ودول أخرى قيدت المكاسب.

وصعدت عقود برنت لأقرب استحقاق 29 سنتا أو 0.6 بالمئة لتبلغ عند التسوية 45.83 دولار للبرميل. لكن خام القياس العالمي يتجه لإنهاء النصف الأول من العام على خسائر بحوالي 20 بالمئة.

وارتفعت عقود خام القياس الأمريكي غرب تكساس الوسيط 37 سنتا أو 0.8 بالمئة لتغلق عند 43.38 دولار للبرميل.

وقال محللون في بنك أوف أمريكا ميريل لينش إن الطلب لا ينمو بسرعة تكفي لإستيعاب الفائض في الانتاج في منتجين رئيسيين مثل الولايات المتحدة وإيران ونيجيريا وليبيا.

واتفقت منظمة أوبك ومنتجون رئيسيون غير أعضاء بالمنظمة في مايو أيار على تمديد تخفيضات انتاجية قدرها 1.8 مليون برميل يوميا حتى مارس آذار 2018 . لكن انتاج النفط الصخري الأمريكي صعد حوالي 10 بالمئة منذ العام الماضي مع ارتفاع عدد الحفارات النفطية قيد التشغيل في الولايات المتحدة إلى أعلى مستوى في أكثر من ثلاثة أعوام.

وقال جين مكجيليان مديرة أبحاث السوق في تراديشن إنريجي في ستامفورد بولاية كونيتكيت “الانتاج الأمريكي قد يقفز إلى 10 وربما 10.5 مليون برميل يوميا بحلول نهاية العام وعندما تضيف انتاج ليبيا ونيجيريا وبحر الشمال فان ذلك سيلغي تأثير التخفيضات التي تقودها السعودية”.

(اعداد وجدي الالفي للنشرة العربية)

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
Read our Privacy Policy by clicking here